ليبيا تطلب تحجيم قذاف الدم بمصر

أحمد قذاف الدم - الصورة من الفيسبوك وهي منتشرة على جميع المواقع مما يعفيها من حقوق النشر
undefined

أنس زكي-القاهرة

طالبت السلطات الليبية مصر بتحجيم نشاط أحمد قذاف الدم المنسق السابق للعلاقات المصرية الليبية في عهد معمر القذافي ورصد كافة تحركاته بالقاهرة إلى حين إتمام الإجراءات القانونية الجارية حاليا لتسليمه إلى ليبيا مع عدد من عناصر النظام السابق.

وحسب مصادر بالخارجية المصرية، فقد أبلغت السلطات الليبية مصر أن لديها معلومات تفيد بأن قذاف الدم الذي كان مبعوثا خاصا للقذافي، يسعى للحصول على الجنسية المصرية اعتمادا على الجذور المصرية لوالدته، وذلك من أجل تفادي الإجراءات القانونية الجارية حاليا لتسليمه إلى ليبيا.

وكان قذاف الدم قد انشق مبكرا على القذافي وأعلن عن استقالته احتجاجا على قمع قوات القذافي للثورة التي انطلقت من مدينة بنغازي، لكنه لم ينضم إلى الثوار الذين اتهموه بأنه أعلن انشقاقا صوريا، واستمر في العمل سرا لدعم القذافي ونظامه بطرق مختلفة معتمدا على أموال واستثمارات ليبية في مصر، الأمر الذي أصر قذاف الدم على نفيه.

يذكر أن السلطات المصرية أبدت استعدادها للتفاعل مع طلب المجلس الوطني الانتقالي الليبي تسلم قائمة من المطلوبين الليبيين في مصر، وقامت السلطات بالفعل بالتحفظ على أموالهم داخل مصر كما وضعتهم على قائمة الممنوعين من مغادرة البلاد.

وقالت مصادر دبلوماسية إن مصر طلبت من ليبيا أن يتم ذلك عبر القنوات القانونية ومن بينها استيفاء ملفات الاسترداد وفقا للقانون الدولي مع تحديد قناة اتصال في وزارة العدل الليبية لتسهيل تبادل المعلومات واستيفاء الإجراءات القانونية في هذا الشأن.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

من مظاهرات تصحيح المسار،والتعليق كالتالي: السائح يتهم الشارع الليبي بعرقلة تنفيذ قانون العزل السياسي

تبنى المجلس الوطني الانتقالي الليبي قبل شهور قانون العزل السياسي لاستبعاد الموالين للنظام العقيد الراحل معمر القذافي من الحياة السياسية، إلا أن هناك شكاوى من أن القانون لا يزال حبرا على ورق.

Published On 3/8/2012
Members of the National Congress of the year during the performance of the constitutional right during the transfer of authority ceremony in tripoli on August 8, 2012. Libya's National Transitional Council on Wednesday handed power to

سلم المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا السلطة مساء الأربعاء إلى المؤتمر الوطني العام المنبثق عن انتخابات السابع من يوليو/تموز. جاء ذلك في حفل رمزي. واعترف رئيس المجلس الوطني المنصرف مصطفى عبد الجليل بأن مرحلة التحرير انطوت على كثير من المشاكل والأخطاء.

Published On 9/8/2012
A closeup view shows the damged wall of the offices of the International Committee of the Red Cross in the eastern Libyan city of Benghazi on May 22, 2012, following a rocket-propelled-grenade overnight attack against the organisation which has been present in Libya since an uprising against Moamer Kadhafi erupted in February 2011. AFP PHOTO/ABDULLAH DOMA

قال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي صالح درهوب إن قوات الأمن الليبية قتلت ثلاثة مسلحين، وذلك في وقت أعلنت فيه اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعليق أنشطتها في مدينتيْ مصراتة وبنغازي في ليبيا، بعد ما قالت إنه هجوم متعمد على مكتبها بمصراتة.

Published On 6/8/2012
Libya's National Transitional Council (NTC) chairman Mustafa Abdel Jalil attends a news conference in Benghazi May 28, 2012. REUTERS/Esam Al-Fetori (LIBYA - Tags: POLITICS)

تبرز تسريبات ليبية رسمية رغبة كبيرة لأعضاء المجلس الانتقالي المنتهية ولايته هذا الأسبوع، بتولي سفارات وشركات تابعة لهيئة الاستثمار الخارجي. وتحدثت تسريبات مؤكدة عن مشادات كلامية كادت تتحول لاشتباك بالأيدي بين الأعضاء للفوز بمنصب سفير بالسعودية، الذي يعتقد أنه آخر حقيبة متبقية.

Published On 5/8/2012
المزيد من تعاون أمني
الأكثر قراءة