حماس ترفض المحليات دون غزة

palestinian officals prepare to count the ballots after local elections in the west bank city of ramallah 29 september 2005. palestinians voted in more than 100 west bank
undefined
حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من إجراء انتخابات محلية في الضفة الغربية دون قطاع غزة، وقالت إن ذلك من شأنه تكريس تقسيم الأراضي الفلسطينية.

وكان عضو اللجنة التنفيذية لحركة التحرير الفلسطينية (فتح) جمال محيسن قال إن إجراء انتخابات المجالس المحلية والبلدية في أكتوبر/تشرين الأول القادم "قرار نهائي ولا رجعة فيه" متهما حماس بأنها لا تريد أية انتخابات ولا تريد مصالحة.

لكن قيادي حماس إسماعيل رضوان اتهم من جهته فتح بمخالفة اتفاقات المصالحة الفلسطينية التي أقرت في القاهرة، بقرارها المضي قدما في إجراء الاقتراع، الذي سيكرس وفقه فصل الضفة عن القطاع، وهو ما تتحمل مسؤوليته فتح كما قال.

ووفق ما نقل موقع صحيفة "فلسطين" عن رضوان، فإن تأكيد حركة فتح (التي تسيطر على السلطة الفلسطينية) على إجراء الاقتراع بالضفة دون غزة، يثبت عدم شرعية الانتخابات "في ظل الحكومة اللاشرعية التي تنوي الإشراف عليها هناك".

وشدد رضوان على أن المصالحة كل متكامل، وأنه لا يمكن الحديث عن المصالحة في ظل المطاردة الأمنية التي يتعرض لها –وفقه- أنصار حماس بالضفة، ومتهما فتح بتبييت النية في التزوير، بعد أن قال مسؤولون بهذه الحركة إنهم يستبعدون تكرار تجربة 2006، حين خسرت فتح الاقتراع لصالح حماس.

وكانت حماس علقت قبل شهر تقريبا تسجيل الناخبين في غزة، محتجة بما أسمتها عراقيل السلطة.

واشتكت حماس حينها من "انتهاكات" ضد أنصارها بالضفة بما يمنعهم من التسجيل أو ممارسة دورهم الرقابي، وعدم فتح التسجيل إلا لانتخابات الرئاسة، وعدم معالجة قضية تقييد المقيمين بغزة والضفة ممن لا يحملون هويات شخصية، والفشل في تسجيل متزامن لسكان الأراضي الفلسطينية والشتات، إضافة إلى تحفظات على طريقة اختيار موظفي لجنة الانتخابات، وهيئات المجتمع المدني التي يفترض فيها الإشراف على تقييد الناخبين.
المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

Palestinian women check the voting lists outside a polling station before casting their votes in the first Palestinian municipal elections since 1976 in the West Bank town of Abu Dis,

أعلنت حماس تعليق تسجيل الناخبين بغزة مؤقتا، محتجة بما أسمتها عراقيل تضعها السلطة، بخطوة انتقدتها فتح. وجاء تعليق عمل اللجنة قبل يوم واحد من بدء تسجيل الناخبين تحضيرا لانتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة نص عليها اتفاق مصالحة رعته مصر.

Published On 2/7/2012
إشارة لمركز تسجيل في انتخابات 2006.

انتقدت فصائل فلسطينية وعلى رأسها حركة التحرير الوطني (فتح) قرار تعليق عمل لجنة الانتخابات بقطاع غزة الذي اتخذته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بحجة ما أسمتها عراقيل تضعها السلطة الوطنية وانتهاكات بحق أنصارها في الضفة الغربية.

Published On 2/7/2012
سامي ابو زهري اثناء اللقاء

جددت حركة حماس رفضها إجراء أي انتخابات فلسطينية دون تهيئة “الظروف المناسبة” التي تضمن نزاهتها، في وقت دعت فيه حركة فتح حماس إلى العدول عن قرار تعليق تسجيل الناخبين بغزة، وهو قرار وصفته منظمة التحرير الفلسطينية بأنه “يتعارض مع تفاهمات المصالحة الوطنية”.

Published On 3/7/2012
New prime minister Salam Fayyad chairs a meeting of the new 12-member government in the West Bank political capital of Ramallah 18 June 2007,

قررت السلطة الفلسطينية إجراء انتخابات المجالس البلدية المحلية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل في الضفة الغربية وغزة، وهو ما تراه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تعطيلا للمصالحة الفلسطينية.

Published On 10/7/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة