برلمان العراق يبحث زيارة أوغلو لكركوك

أوغلو في كركوك بين إسترضاء الأكراد وإستفزاز بغداد
undefined

تبحث لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي اليوم الأحد زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو لمدينة كركوك قبل يومين, والتي احتجت عليها بغداد بشدة واعتبرتها تدخلا في شؤون العراق الداخلية.

وقال عضو اللجنة العراقية سامي العسكري إن اللجنة ستوجه سؤالا لوزارة الخارجية العراقية عن ملابسات زيارة أوغلو لمدينة كركوك، وما إذا كانت قد تمت بناء على موافقة من السلطات العراقية.

وأضاف العسكري -وهو أيضا عضو بالتحالف الوطني- في تصريحات للإعلام الحكومي العراقي أن اللجنة ستتخذ القرار المناسب، وقال إن الموضوع يتعلق بتركيا التي تربطها بالعراق علاقات طيبة, ويفترض بها أن تحترم أصول التعامل الدولي والبروتوكول بين الدول.

وكركوك الغنية بالنفط والتي يسكنها خليط عرقي يضم أساسا العرب والأكراد والتركمان محل نزاع بين الحكومة المركزية في بغداد والأكراد الساعين إلى ضمها إلى كردستان العراق.

وكانت الحكومة العراقية اعتبرت في وقت سابق زيارة وزير الخارجية التركي إلى أربيل حيث التقى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني, ثم كركوك، تجاوزا خطيرا للأعراف الدولية.

وسلمت الخارجية العراقية أول أمس رسالة احتجاج إلى القائم بالأعمال التركي في بغداد, وطلبت في الرسالة نفسها من الحكومة التركية تفسيرا لزيارة أوغلو.

وفي وقت لاحق من اليوم نفسه ردت الخارجية التركية باستدعاء سفير العراق لدى أنقرة, كما قال أحد مسؤوليها إن زيارة أوغلو إلى كركوك تمت بطريقة شفافة. وأضاف المسؤول التركي أنه ليس هناك أهداف سرية للزيارة التي وُصفت بأنها الأولى لوزير خارجية تركي للمدينة خلال 75 عاما.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رئيس الوزراء نوري المالكي .. دعم مجالس الأسناد

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن بلاده ليس لديها أي مشكلة مع تركيا ولا ترغب في معاداتها، لكنه انتقد تصريحات تركية رأى أنها لا تمت بصلة لقواعد الاحترام المتبادل بين الدول.

Published On 10/5/2012
epa03182688 A handout picture provided by the Turkish Prime Minister's Press Office on 14 April 2012 shows visiting Iraqi Vice President Tariq al-Hashimi (L) and Turkey's Prime Minister Recep Tayyip Erdogan shaking hands as they pose for photos prior to their meeting in Istanbul, Turkey, 14 April 2012. EPA/YASIN BULBUL/PRIME MINISTER PRESS OFFICE/HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

نددت تركيا بإحراق متظاهرين عراقيين للعلم التركي أمام قنصليتها بالبصرة للمطالبة بتسليم طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي. ووصفت الحادث بأنه “هجوم غير مقبول” وذلك في تصاعد جديد للتوتر بين البلدين.

Published On 21/5/2012
epa03188343 Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (R) and Kurdistan Region President Massoud Barzani shake hands before their meeting in Istanbul, Turkey 19 April 2012. Barzani is in Turkey for a two day visit. EPA/POOL

حذرت بغداد أنقرة من أن تصدير النفط بالشاحنات من كردستان العراق إلى تركيا “عمل غير قانوني وغير شرعي سيضر بالعلاقات بين البلدين” لا سيما الاقتصادية منها. وقال الناطق باسم الحكومة العراقية إن تركيا تشارك في “تهريب النفط العراقي من إقليم كردستان”.

Published On 15/7/2012
epa01300887 Iraqi government spokesman Ali al-Dabbagh holds a joint conference with Major General Abdul-Aziz Mohammed (not pictured), head of operations at the Iraqi Ministry of Defence, hold a joint news conference in Baghdad, Iraq, 31 March 2008. EPA/CEERWAN AZIZ / POOL

حذر العراق تركيا اليوم الثلاثاء من انتهاك أجوائه وأراضيه، وقال إن أجهزة الرادار العراقية رصدت مرارا طائرات تركية في مجاله الجوي، وأكد أنه سيحتفظ بحقه في اتخاذ كل الإجراءات لمنع هذه التجاوزات على سيادته.

Published On 17/7/2012
المزيد من حكم ذاتي
الأكثر قراءة