قطع طريق واشتباكات بالبحرين

Bahraini Shiite Muslim protestors throw Molotov cocktails towards riot police, who fired tear gas and birdshot in response, during clashes following a demonstration in solidarity with jailed Bahraini human rights and political activists in the village of Sitra, south of Manama, in the early hours of August 14, 2012.
undefined

اشتبكت الشرطة البحرينية الجمعة مع متظاهرين قطعوا طريقا في العاصمة المنامة وكانوا يحاولون تنظيم مسيرات بمناسبة يوم القدس العالمي الذي سبقته مواجهات عقب سجن الناشط نبيل رجب ثلاث سنوات.

وبدأت محاولات التجمهر في أحياء وقرى قريبة من وسط المنامة منذ منتصف ليلة الجمعة وتواصلت حتى الساعات الأولى من نهار الجمعة، في محاولة لخرق حظر التظاهر الذي تفرضه السلطات.

وقام شبان بحرق إطارات في شارع محاذ لمبنى السفارة الأميركية، مما تسبب في قطع الطريق وحدوث اختناقات مرورية في الشوارع الرئيسية جنوبي المنامة، واستدعى الأمر تدخل قوات الأمن لإزالة الإطارات المشتعلة وفتح الطريق.

وتحدثت تقارير عن مواجهات أصيب فيها بعض المتظاهرين في حين اعتقل آخرون. ووفقا للتقارير ذاتها, فقد شارك مئات الأشخاص في المسيرات التي حاولت الخروج إلى شوارع في المنامة, وتصدت لهم قوات الأمن بقنابل الغاز والقنابل الصاعقة وبنادق الخرطوش.

وسبقت محاولات التظاهر هذه اشتباكات في قرى تقع في محيط المنامة بينها قرية سترة، احتجاجا على سجن الناشط المعارض نبيل رجب لمدة ثلاث سنوات، بعد إدانته بتهم بينها التجمهر غير المشروع, والإساءة إلى السلطات, وإهانة المؤسسات الوطنية.

وأثار الحكم الصادر ضد رجب انتقادات من الولايات المتحدة وبريطانيا, وعبرت واشنطن عن أملها في مراجعة الحكم, مشيرة إلى التزام سابق من السلطات البحرينية بضمان حرية التعبير.

وتشهد البحرين منذ فبراير/شباط 2011 احتجاجات للمطالبة بحكومة منتخبة، وتقليص صلاحيات أسرة آل خليفة الحاكمة، وإنهاء "التمييز الطائفي".

المصدر : الجزيرة + وكالات