مليونية جديدة بمصر لتأييد قرارات مرسي

اصرار من المعتصمين بالتحرير على تلبية مطالبهم
undefined

بدأ الآلاف من أنصار الرئيس المصري محمد مرسي التوافد إلى ميدان التحرير في القاهرة استجابة لدعوة باسم "مليونية ختم القرآن" دعا إليها حزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين لتأييد القرارات الأخيرة للرئيس بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل، وإقالة عدد من قادة القوات المسلحة.

وفي ظل توافد الحشود على الميدان، قرر رجال الأمن إغلاق مداخل ومخارج الميدان.

وكان مرسي قد أصدر يوم الأحد الماضي، قرارات بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة قبيل إعلان النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة التي انتهت بفوز مرسي، كما قرر إحالة كل من وزير الدفاع والإنتاج الحربي المشير حسين طنطاوي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق سامي عنان وثلاثة من قادة الأفرع الرئيسية للجيش إلى التقاعد.

وقرَّر مرسي ترقية مدير الاستخبارات الحربية اللواء عبد الفتاح السيسي، إلى رتبة فريق أول وتعيينه وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائداً عاماً للقوات المسلحة، وترقية قائد الجيش الثالث الميداني اللواء أركان حرب صدقي صبحي إلى رتبة فريق وتعيينه رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة.

وتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة السلطة في مصر بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير/شباط 2011، وحتى بعد انتخاب مرسي بحيث كان المجلس يشرف على الميزانية ويمسك بسلطات مجلس الشعب الذي انتخب في يناير/كانون الثاني الماضي وتم حله بعد أشهر من قبل المحكمة العليا الدستورية.

من ناحية أخرى، أحال النائب العام المستشار عبد المجيد محمود محاميَ جماعة الإخوان المسلمين عبد المنعم عبد المقصود والمحاميَ وعضوَ مجلس الشعب السابق ناصر سالم الحافي إلى محكمة جنايات القاهرة بناء على الاتهامات التي وجهوها إلى قضاة المحكمة الدستورية العليا بتزوير الحكم الخاص بحل مجلس الشعب، وإرساله إلى المطابع الأميرية لنشره بالجريدة الرسمية قبل جلسة النظر في القضية.

وفي مصر أيضا، حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 23 أغسطس/آب الجاري لبدء محاكمة رئيس تحرير صحيفة الدستور إسلام عفيفي بتهمة إهانة رئيس الجمهورية، كما حددت المحكمة ذاتها جلسة الأول من سبتمبر/أيلول المقبل لمحاكمة مالك قناة الفراعين توفيق عكاشة بتهمة التحريض على قتل رئيس الجمهورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تباينت ردود أفعال الصحف الإسرائيلية على القرارات التي اتخذها الرئيس المصري محمد مرسي والتي ألغى بموجبها الإعلان الدستوري المكمل وأحال وزير الدفاع المشير محمد طنطاوي ورئيس الأركان سامي عنان إلى التقاعد.

13/8/2012

أصدر الرئيس المصري محمد مرسي، قرارات بتعيين قادة جُدد لأسلحة الجو والبحر والدفاع الجوي خلفاً لقادة أُحيلوا إلى التقاعد، في حين عرض التلفزيون المصري لقطات تظهر تكريم مرسي لوزير الدفاع السابق ورئيس أركان الجيش السابق اللذين أحالهما إلى التقاعد قبل يومين.

14/8/2012

دعت صحيفة واشنطن بوست الأميركية الرئيس المصري محمد مرسي إلى الإمساك بزمام السلطة بقبضة معتدلة، وذلك إذا كان يريد أن يأخذ البلاد نحو مزيد من الديمقراطية الحقيقية وتجاوز مرحلة الاستبداد التي كانت سائدة قبل الثورة.

14/8/2012

جنت البورصة المصرية مكاسب ملحوظة اليوم وسط عمليات شراء مكثفة بعد القرارات التي اتخذها الرئيس محمد مرسي بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل وإجراء تغييرات في القيادات العسكرية شملت إحالة وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي ورئيس الأركان سامي عنان إلى التقاعد.

13/8/2012
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة