تونس تجدد المطالبة بتسليم بن علي


جدد الرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي اليوم الثلاثاء مطالبة السلطات السعودية بتسليم الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

وتساءل المرزوقي في أحاديث لوسائل إعلام سعودية قائلا كيف تجير المملكة شخصا اضطهد الإسلام ودنس القرآن وسرق أموال شعبه وتمتعه بضيافة كان من الأجدر أن تقدم لأناس لم يقترفوا مثل هذه الأفعال؟

وتابع المرزوقي في لقاءات صحفية الثلاثاء مع كل من صحيفة عكاظ والجزيرة والرياض اليومية يقول "هذا الملف يشكل حساسية في العلاقات الثنائية بين البلدين"، مجددا مطالبته بتسليم "المخلوع" إلى السلطات التونسية.

ومن المتوقع ألا تنشر تلك الصحف السعودية مطالب الرئيس التونسي المرزوقي بتسليم الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي.

وعن الوضع الداخلي في تونس، شدد المرزوقي الذي يزور حاليا المملكة للمشاركة في القمة الاستثنائية الإسلامية بمكة المكرمة على أن مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد هو مسار ناجح، مؤكدا أن الانتخابات القادمة ستكون في ربيع العام 2013.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تصدر المحكمة العسكرية الابتدائية بمدينة الكاف التونسية الأسبوع القادم حكمها في القضية التي طالب فيها الادعاء العام للمحكمة بإعدام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، بسبب "مشاركته في القتل العمد" لأكثر من 20 متظاهرا بمدينتيْ تالة والقصرين خلال الثورة التونسية.

قضت المحكمة العسكرية بمدينة الكاف شمالي تونس غيابيا بالسجن مدى الحياة على الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في قضية قتلى مدينتيْ تالة والقصرين، وذلك بعد ساعات من حكم آخر صدر غيابيا عليه بالسجن عشرين عاما من محكمة عسكرية بالعاصمة تونس.

في أول مقابلة صحفية منذ رحيلها عن تونس قبل عام ونصف العام، قدمت ليلى الطرابلسي -زوجة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي- اعتذارا متحفظا عما ارتكبته من أخطاء وأقرت بأن التونسيين حُرِموا من الحريات السياسية تحت حكم زوجها الذي استمر 23 عاما.

عرض الرئيس التونسي المنصف المرزوقي على الزعيم المخلوع زين العابدين بن علي أمس الثلاثاء ضمانات للحفاظ على سلامته الجسدية ووعده بمحاكمة عادلة إذا عاد لتونس. وجاء عرض المرزوقي في مؤتمر صحفي بالعاصمة باريس مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

المزيد من ثورات
الأكثر قراءة