مصر تفتح معبر رفح للحالات الإنسانية

أعادت السلطات المصرية صباح اليوم الثلاثاء فتح معبر رفح الحدودي أمام المسافرين والقادمين الفلسطينيين من ذوي الحالات الإنسانية، من وإلى قطاع غزة، بعد إغلاقه منذ الهجوم على حرس الحدود المصري في سيناء الأسبوع الماضي.

وتمكنت أول مجموعة من المسافرين والتي تضم خمسين مسافرا، غالبيتهم من المرضى وحملة الإقامات في مصر ودول أجنبية، من الدخول من غزة إلى الجانب المصري في المعبر، ووصل عدد المسافرين إلى ستمائة مسافر.

وبدت الإجراءات الأمنية في الجانب المصري أكثر من ذي قبل، لكنها مقبولة بالنسبة للفلسطينيين، طبقا لنقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بعض المسافرين.

وأفاد مراسل الجزيرة نت في قطاع غزة ضياء الكحلوت أن التنسيق الميداني بين الجانبين الفلسطيني والمصري في المعبر بدا أفضل من أي وقت مضى، فيما تعهدت السلطات المصرية بأن لا تعود غزة للحصار وأن لا تكون شريكاً في معاناة القطاع.

ونقل المراسل عن مدير معبر رفح البري المقدم أيوب أبو شعر قوله إن نحو 800 فلسطيني غادروا القطاع إلى مصر ومنها إلى أماكن إقامتهم، مؤكداً أن سير العمل في اليوم الأول كان بشكل سلس ودون أي عقبات.

وأوضح أبو شعر للجزيرة نت أن الاتفاق مع الجانب المصري كان ينص على أن يسمح للحالات المرضية وأصحاب الاقامات في الخارج وحملة الجوازات الأجنبية وكل صاحب حاجة ملحة في السفر وذلك للتخفيف بشكل كبير على المعبر.

كما قال أبو شعر في بيان إن "الجانب المصري أبلغنا رسميا بفتح المعبر في كلا الاتجاهين ابتداء من صباح الثلاثاء ولمدة ثلاثة أيام للحالات الإنسانية فقط".

ومن جهته أكد السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان أن لا رجعة للوراء في سياسة مصر تجاه قطاع غزة، وأن البوصلة المصرية بعد الثورة واضحة تجاه القضية الفلسطينية والمصالحة الداخلية وفك الحصار.

وبينّ عثمان في حديث للجزيرة نت أن مصر تجتهد للتخفيف عن المواطنين في قطاع غزة، لكنها تخشى على سلامة المسافرين في ظل دقة العملية العسكرية في سيناء وعدم انتهائها حتى الآن.

‪معبر رفح استقبل العالقين في الأراضي والمطارات المصرية‬ معبر رفح استقبل العالقين في الأراضي والمطارات المصرية (الجزيرة)‪معبر رفح استقبل العالقين في الأراضي والمطارات المصرية‬ معبر رفح استقبل العالقين في الأراضي والمطارات المصرية (الجزيرة)

إشادة حكومية
وقالت وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة في بيان "لن يسمح بسفر أي حالات غير التي تم الإعلان عنها وهي المرضى المسجلين للعلاج في الخارج وأصحاب الإقامات والجوازات الأجنبية والطلبة الدارسين في جامعات مصرية".

وأشادت الحركة بقرار مصر فتح المعبر، ودعتها إلى فتحه "بشكل دائم" وفقا لبيان المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري الذي قال "إننا نقدر القرار المصري بفتح معبر رفح وندعو إلى فتح المعبر بشكل دائم وتقديم التسهيلات التي وعد بها الرئيس المصري محمد مرسي".

وأشارت وزارة الداخلية في حكومة حماس إلى أن آلاف الفلسطينيين من القطاع "مسجلون" في كشوفاتها بانتظار السماح لهم بالسفر.

وكان وزير الداخلية في الحكومة المقالة فتحي حماد قال أمس الاثنين إن "إغلاق معبر رفح أدى إلى ظهور أزمات مختلفة وإلى أضرار كبيرة تلقي بكاهلها على المواطنين"، وطالب الرئيس المصري محمد مرسي بأن يتخذ قرارا بفتح معبر رفح بشكل فوري.

وجاء إغلاق المعبر في أعقاب مقتل 16 جنديا وضابطا من قوات حرس الحدود المصرية وجرح سبعة آخرين خلال هجوم شنه مسلحون على نقطة حدودية في مدينة رفح بمنطقة سيناء الأسبوع الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

مقتل مسلحين في اشتباكات مع قوات الأمن في سيناء

فتحت مجموعة من المسلحين النار مساء الاثنين على نقطة تفتيش لقوات الأمن في مدينة العريش بشبه جزيرة سيناء المصرية. يأتي ذلك في وقت قررت فيه السلطات المصرية إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة في الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام.

Published On 14/8/2012
Palestinians walk past the Rafah Egypt- Gaza border crossing (background) after entering Egypt, Rafah, Egypt, 28 May 2011. The Egyptian border crossing with the Gaza Strip at Rafah was opened 28 May, ending four years of blockade of the strip. Dozens of men women and children headed to the Rafah crossing, most intending to travel to Cairo for medical treatment, studies or on business. EPA/STR

أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الاثنين أن السلطات المصرية ستعيد غدا الثلاثاء فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة للسفر في الاتجاهين.

Published On 13/8/2012
Egyptian miltary trcuks loaded with light tanks line up in el-Arish ahead of an operation to restore security in northern Sinai on August 9, 2012. Gunfire broke out in the Sinai town of El-Arish, reports said, as tensions simmered after the Egyptian authorities vowed to crush a surge in Islamist militancy in the tense peninsula. AFP PHOTO/STR

هاجم مسلحون قوات حفظ السلام الموجودة بسيناء على الحدود المصرية مع إسرائيل فجر اليوم دون وقوع إصابات. بينما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أميركا ومصر تحاولان وضع خطة أمنية جديدة لاحتواء الوضع بعد الهجوم الذي استهدف مركزا أمنيا بمدينة رفح الأسبوع الماضي.

Published On 12/8/2012
صلاح البردويل - قيادي بحركة حماس

أعلنت حماس اليوم أنها تلقت تأكيدات مصرية بعدم اتخاذ أي إجراءات ضد غزة عقب الهجوم المسلح في سيناء الذي تنفي تورطها فيه، وطالبت بفتح معبر رفح، في حين أعلنت الرئاسة الفلسطينية أنها تدعم الإجراءات المصرية ضد “الجماعات الإرهابية” بما يشمل إغلاق الأنفاق.

Published On 12/8/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة