مصر تفتح معبر رفح ليوم واحد

مدخل معبر رفح من الجهة الفلسطينية
undefined

فتحت السلطات المصرية معبر رفح اليوم باتجاه واحد من مصر إلى قطاع غزة للسماح بعودة فلسطينيين عالقين إلى القطاع، وسيستمر فتح المعبر ليوم واحد ومن اتجاه واحد.  

وذكر مراسل الجزيرة نت في غزة أن ست حافلات تقل ركابا وسيارة إسعاف تحمل مريضا دخلت من الجانب المصري إلى قطاع غزة عبر المعبر.

وكانت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة بقطاع غزة قد أعلنت اليوم أن معبر رفح سيعاد تشغيله اليوم الجمعة، من أجل عودة الفلسطينيين العالقين بالخارج، بينما تحدثت مصادر فلسطينية عن عودة جزئية لعمل الأنفاق.

وقال مدير عام المعابر والحدود بقطاع غزة إنّ معبر رفح سيفتح استثنائيا لكثرة أعداد الفلسطينيين العالقين خارج القطاع سواء الذين انتهوا من أداء العمرة أو القادمين من دول أخرى، قائلا إنه سيفتح اليوم الجمعة وغدا.

ودعا ماهر أبو صبحة إلى فتح المعبر أمام حركة المسافرين بالاتجاهين، متوقعا أن يتم ذلك بشكل طبيعي خلال الأيام القليلة القادمة.

وكانت نداءات من جهات مختلفة قد صدرت لمصر لإعادة النظر في قرار إغلاق المعبر الذي يمثل المنفذ الوحيد لمواطني قطاع غزة نحو العالم.

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية قد دعا مساء أمس الرئيس المصري محمد مرسي إلى إعادة فتح معبر رفح، مجددا تأكيده على براءة قطاع غزة من الهجوم المسلح الذي أسفر عن مقتل 16 جنديا مصريا في شبه جزيرة سيناء.

وقال هنية في كلمة له خلال حفل إفطار على شرف الأسرى المحررين من السجون الإسرائيلية بغزة "أوجه نداء لفخامة الرئيس المصري.. نؤكد تعاوننا لاستقرار وأمن مصر، وندعو لفتح معبر رفح واستعادة الحياة لغزة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

سفينة مساعدات أوروبية لغزة

انطلقت سفينة مساعدات أوروبية من العاصمة النرويجية أوسلو نحو قطاع غزة، ومن المتوقع أن تصله أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم. بدورها دعت مؤسسة حقوقية أوروبية السلطات المصرية إلى إعادة النظر في قرار إغلاق معبر رفح.

Published On 10/8/2012
مطالبة بطرد السفير الاسرائيلي

طلبت إسرائيل من الحكومة الأردنية فتح معبر جديد مع الأردن يخصص لتنقل عمال الزراعة الأردنيين للعمل في مزارع إسرائيلية على الحدود بين البلدين. وذكرت مصادر صحفية أن الحكومة الأردنية تدرس الطلب الإسرائيلي الذي يطلب فتح المعبر بمنطقة وادي عربة جنوب البحر الميت.

Published On 11/4/2010
A Hamas policeman stands guard near Egyptian soldiers at the gate of the Rafah border crossing in the southern Gaza Strip May 28, 2011. Egypt eased travel restrictions for residents of Gaza on Saturday, eroding a blockade of the Palestinian territory imposed by Israel to isolate its Islamist Hamas rulers. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa (GAZA - Tags: POLITICS)

اقتحم عشرات المحتجين الفلسطينيين البوابة الحديدية لمعبر رفح الحدودي مع مصر بعد إغلاقه بشكل مفاجئ من الجانب المصري قبل أن يتدخل الأمن المصري والفلسطيني لاستعادة الهدوء في حين أعلنت السلطات المصرية إعادة فتح المعبر، مشيرة إلى أن إغلاقه كان لأعمال الصيانة.

Published On 4/6/2011
f_Palestinians hold their national and the Egyptian flag during a rally in front of the Rafah border crossing in the southern Gaza Strip on June 16, 2011

جدد عشرات الفلسطينيين اعتصامهم على بوابة معبر رفح احتجاجا على تراجع السلطات المصرية عن تسهيلات فتح المعبر، وإعاقة مرور المسافرين وتردي آلية مرورهم بشكل أسوأ بكثير مما كان عليه الحال قبل الإعلان المصري عن التسهيلات مطلع الشهر الجاري.

Published On 18/6/2011
المزيد من تعاون أمني
الأكثر قراءة