عشرات القتلى والقصف متواصل بسوريا

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 27 شخصا على الأقل قتلوا اليوم بنيران الأمن السوري معظمهم في إدلب وريف دمشق، وسط تواصل القصف على البلدات والمدن واشتباكات بين الجيشين النظامي والحر في مناطق عدة وصلت إلى قلب دمشق، بدورها أرجأت موسكو تسليم طائرات مقاتلة لدمشق حتى "إيجاد حل" لأزمة البلاد.

وأوضحت الشبكة السورية أن من بين القتلى 12 في إدلب وخمسة في كل من ريف دمشق وحمص واثنين بدير الزور.

بدوره أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان استمرار تعرض أحياء الخالدية وجورة الشياح وحمص القديمة للقصف من القوات النظامية التي تشتبك مع عناصر الجيش السوري الحر في محاولة لاقتحام هذه الأحياء.

ولفت المرصد من جهة ثانية إلى أن مدينة الرستن في محافظة حمص تتعرض لقصف عنيف من الجيش النظامي الذي يحاول اقتحام المدينة "الخارجة عن سيطرة النظام منذ أشهر".

وذكر المرصد أيضا أن اشتباكات عنيفة تدور في حي السلطانية ومنطقة كفرعايا، كما تسمع أصوات انفجارات في المنطقة المحيطة بحي بابا عمرو.

وفي تلبيسة بحمص أيضا، تجدد القصف العنيف والمتواصل لليوم الـ34 على التوالي مستهدفا المباني السكنية والمساجد وأي شيء يتحرك، الأمر الذي أدى لتدمير جزء كبير من البنية التحتية للمدينة بحسب الهيئة العامة للثورة.

قصف مستمر
وفي إعزار بحلب أعلنت الهيئة تجدد القصف المدفعي بشكل عشوائي على المدينة بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة بمعدل قذيفة كل خمس دقائق.

video

من جهة ثانية، قال المرصد إن القوات النظامية اقتحمت حي القابون في دمشق ونفذت حملة دهم واعتقال بحثا عن "مطلوبين للسلطات". وكان أفاد باشتباكات بعيد منتصف الليل في حي العباسيين وسط دمشق.

وأفادت الهيئة العامة بأن بلدات قطنا ودير العصافير بريف دمشق تعرضت لقصف من قبل الجيش النظامي.

وأضاف المرصد أن ريف دمشق يشهد أيضا حملة مداهمات واعتقالات على أيدي القوات النظامية في منطقة عدرا، مشيرا إلى أن سيارات الأمن تجوب شوارع بلدة المعضمية كما تم استهداف حاجز للقوات النظامية عند مفرق ضاحية صحنايا.

كما تعرضت أحياء الجبيلة والعرضي والشيخ ياسين وساحة الحرية بدير الزور لقصف مدفعي كثيف منذ الصباح الباكر بقذائف المدفعية والدبابات بمعدل قذيفتين كل دقيقة.

كما سُمع دوي انفجار قوي في الهجانة وانفجار آخر هز حي الكتف في مدينة البوكمال وتصاعد أعمدة الدخان من هناك.

نائب مدير هيئة التعاون العسكري الروسية:
في ظل الوضع الحالي، الحديث عن تسليم طائرات إلى سوريا أمر سابق لأوانه

لا طائرات روسية لدمشق
وفي محافظة الحسكة ذات الغالبية الكردية شرقي البلاد، أشارت لجان التنسيق المحلية إلى اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في حي غويران بالقرب من مبنى المحافظة.

وأفادت لجان التنسيق المحلية بأن الجيش قصف بالمدفعية مدينة أريحا بإدلب، كما استهدف بلدتي تل شهاب وخربة غزالة وعدة أحياء بدرعا البلد.

واقتحم جيش النظام بلدة سريجين بحماة تزامنا مع إطلاق نار كثيف وحرق للمنازل وحملات دهم واعتقال.

وفي موسكو نقلت وكالة الإعلام الروسية عن هيئة التعاون العسكري الروسية قولها إن روسيا لن تسلم مقاتلات من طراز "ياك 130" إلى سوريا ما دام الوضع هناك "دون حل".

وأضافت أن فياتشيسلاف جيركالن نائب مدير الهيئة قال للصحفيين في معرض فارنبورو الجوي إن الحديث عن تسليم طائرات إلى سوريا في ظل الوضع الحالي أمر سابق لأوانه.

وأفادت تقارير بأن روسيا وقعت أمرا بتسليم أربعين مقاتلة بنهاية العام الماضي رغم الجدل المثار حول مبيعاتها للأسلحة إلى سوريا.

المصدر : وكالات