مظاهرة بمصر تندد بمرسي والإخوان

Cairo, -, EGYPT : In this handout picture made available by the Egyptian presidency on June 30, 2012, (L to R) military council chief Field Marshal Hussein Tantawi (L), presents the "shield of the Armed Forces" the Egyptian military's highest honor to President Mohamed Morsi (R) during a ceremony at a military base in of Cairo. Morsi was sworn in as Egypt's first freely elected civilian president on Saturday and formally received
undefined

تظاهر بضع مئات من المصريين اليوم الجمعة في القاهرة مطالبين برحيل الرئيس محمد مرسي وحل جماعة الإخوان المسلمين، وإجراء انتخابات نيابية لانتخاب مجلس شعب (برلمان) جديد.

وردَّد المتظاهرون، الذين احتشدوا حول النصب التذكاري للجندي المجهول بضاحية مدينة نصر شمال شرق القاهرة، بعد ظهر اليوم، هتافات "يسقط يسقط حكم الإخوان" و"يسقط يسقط حكم المرشد"، في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، ورفعوا لافتات "الدين لله والوطن للجميع" و"مسلم ومسيحي إيد واحدة"، و"لا للجمعية التأسيسية، ونعم لحل مجلس الشعب".

ودفعت وزارة الصحة بعدة سيارات إسعاف مجهزة على جانب منطقة التظاهر المعروفة باسم المنصة، في حين خلا موقع التظاهر من أي تواجد أمني من عناصر الجيش أو الشرطة.

وأطلق المتظاهرون حملة "كلنا أحمد حسين"، في إشارة إلى الطالب بكلية الهندسة الذي لقى مصرعه على يد شباب قيل إنهم إسلاميون بمدينة السويس.

ويرى المتظاهرون، وهم من أنصار المرشح السابق لرئاسة الجمهورية أحمد شفيق، وهو آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، أن وصول مرسي للرئاسة يمثل ضربة للدولة المدنية واستمرارا لمساعي تيار الإسلام السياسي للسيطرة على مفاصل الدولة.

وجاء الإعلان عن فوز مرسي برئاسة مصر لينهي حالة من الترقب والتوتر في البلاد برمتها على خلفية التأخر في إعلان نتائج جولة الإعادة التي جرت يومي 16 و17 يونيو/حزيران الجاري.

وتسلم مرسي مقاليد رئاسة البلاد رسميا من المجلس العسكري التي ظل ماسكا بسدة الحكم منذ تنحي مبارك في 11 فبراير/شباط 2011 تحت ضغط الثورة التي اندلعت في 25 يناير/كانون الثاني من العام نفسه، ليصبح مرسي أول رئيس مدني للبلاد منذ الإطاحة بالنظام الملكي في ثورة 23 يوليو/تموز 1952.

المصدر : يو بي آي