ثلاثة قتلى بهجومين في العراق

epa03263420 Iraqi policemen inspect the remains of a car used in a bomb attack in Hilla, south of Baghdad, Iraq, 13 June 2012. At least 70 people were killed
undefined

قال مصدر في الشرطة العراقية إن شرطيين قتلا وأصيب ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت الشرطة المحلية قرب مسجد بمحافظة الأنبار غربي العراق، كما قتل شخص ثالث في هجوم مسلح شنه مجهولون شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى، وتأتي الهجمات تزامنا مع انتهاء احتفالات الشيعة في العراق بذكرى ولادة الإمام المهدي.

يأتي هذا بعد يوم من مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 17 آخرين في هجومين انتحاريين وقع أحدهما بحزام ناسف وسط مدينة الموصل شمال بغداد، والثاني بسيارة مفخخة في تكريت.

وقال الملازم أول خلف الجبوري من شرطة الموصل إن "ثلاثة أشخاص بينهم جندي قتلوا وأصيب 15 آخرون بينهم جندي بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف". وأوضح أن "الانتحاري فجر نفسه في الشارع التجاري في منطقة الدواسة، وسط الموصل".

وأكد الطبيب حميد العمر من مستشفى الموصل العام تلقي ثلاث جثث إحداها لجندي ومعالجة 15 شخصا أصيبوا في الانفجار.

وفي هجوم آخر، قال مقدم في الشرطة إن "شخصين أصيبا بجروح جراء تفجير انتحاري بسيارة مفخخة صباح الخميس وسط مدينة تكريت (160 كلم شمال بغداد)". وأشار إلى أن قوات الشرطة استطاعت كشف الانتحاري قبل وصوله إلى هدفه، ما دفعه إلى تفجير السيارة وهو بداخلها "ما تسبب بإصابة شخصين فقط".

تتزامن التفجيرات مع احتفالات الشيعة بذكرى ميلاد المهدي (الفرنسية-أرشيف)
تتزامن التفجيرات مع احتفالات الشيعة بذكرى ميلاد المهدي (الفرنسية-أرشيف)

احتفالات الشيعة
وتتزامن أعمال العنف هذه مع انتهاء احتفالات الشيعة في العراق بذكرى ولادة الإمام المهدي، آخر إمام لدى الشيعة الاثني عشرية، وازدحام مدينة كربلاء بالزوار.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محافظ كربلاء أمال الدين الهر "أنهى حوالي ستة ملايين مسلم شيعي بينهم حوالي 150 ألفا من دول عربية وأجنبية زيارة النصف من شعبان ذكرى ولادة الإمام المهدي".

وعلى مدى الأيام القليلة الماضية استقبلت مدينة كربلاء، حيث مرقد الإمام الحسين بن علي (ثالث الأئمة لدى الشيعة) وأخيه العباس، حشودا من الزوار العراقيين والعرب الذين توافدوا لإحياء ذكرى ولادة الإمام المهدي.

وفرضت قوات الأمن إجراءات مشددة حول مدينة كربلاء (100 كلم جنوب بغداد) لمنع وقوع هجمات ضد الزوار.

وأسفرت أعمال العنف في العراق في يونيو/حزيران الماضي عن مقتل 282 شخصا. وفي الوقت الذي يشهد فيه العراق انخفاضا كبيرا في عدد القتلى هذا الشهر مقارنة بالعامين 2006 و2007 تظل الهجمات أمرا عاديا في هذه البلاد.

وكان 60 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من مائة آخرين في تفجير سيارات ملغمة الثلاثاء الماضي في مدينتيْ الديوانية وكربلاء جنوب بغداد، وفي عمليات قتل متفرقة.

المصدر : وكالات