شركة إيطالية تبيع معدات اتصال لسوريا

قالت مصادر صحفية أمس الخميس إن وحدة تابعة لمجموعة فينميكانيكا الإيطالية لتكنولوجيا الدفاع باعت معدات اتصال متطورة للشرطة السورية في شباط/فبراير الماضي.

وأشارت صحيفة ليسبريسو نقلا عن رسائل نشرها موقع ويكيليكس إلى أن وحدة سيليكس الساج باعت للسلطات السورية معدات الاتصال المتنقلة (تترا)، وهو نظام يستخدمه الجيش والشرطة وخدمات الطوارئ وكذلك شركات ومنظمات أخرى.

ويصنف نظام تترا باعتباره تكنولوجيا مزدوجة الاستخدام، لكن الشركة قالت في بيان إن معدات الاتصال ذات التكنولوجيا المتطورة التي باعتها لسوريا مخصصة للاستخدام المدني.

وكانت السلطات السورية وقعت في بادئ الأمر -وفق الصحيفة- عقدا بقيمة خمسين مليون دولار للمعدات عام 2008، ولكنها طلبت زيادة الطلبية العام الماضي في أعقاب اندلاع الاشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين.

وأكدت شركة فينميكانيكا أن قيام وحدتها سيليكس الساج ببيع تكنولوجيا تترا يتوافق مع القانون، ولا سيما أنه تم قبل اندلاع الصراع في سوريا.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات مشددة على الحكومة السورية، وأن الحكومة الإيطالية أدانت مرارا ما وصفته بالقمع العنيف للثورة المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

نفت كوريا الشمالية أن تكون قدمت مساعدات لسوريا في تطوير منشأة للأسلحة النووية وفق ما أوردته بعض وسائل الإعلام الأميركية، وقال الناطق باسم وزارة الخارجية إن بلاده سبق وأن تعهدت بأنها لن تسمح أبدا بنقل معدات نووية وهي ملتزمة بهذا الإعلان.

قالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء اليوم الاثنين إن روسيا تستعد لإرسال سفينتين حربيتين وقوات من مشاة البحرية إلى سوريا لحماية رعاياها ونقل معدات من ميناء طرطوس حيث القاعدة الروسية البحرية الوحيدة في البحر الأبيض المتوسط.

كشف دبلوماسيون وتجار أن سوريا تسعى لبيع احتياطات الذهب للحصول على إيرادات لمواجهة تأثيرات العقوبات الدولية التي قلصت إيراداتها النفطية واحتياطي النقد الأجنبي، وأشار تاجرا ذهب في دبي إلى أن دمشق تعرض كميات قليلة بأسعار أقل بـ 15% عن سعر السوق.

المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة