حزب الله ينفي اتهامات البحرين بالتدخل

Anti-government protesters hold posters of Shi'ite scholar Isa Qassim as they participate in a rally held to condemn the Bahrain Saudi union on the Budaiya highway, west of Manama, May 18, 2012. Tens of thousands of mainly Shi'ite protesters rallied in Bahrain on Friday against proposals for closer ties with other Gulf Arab countries, a plan pushed by Saudi Arabia to contain dissent in Bahrain and counter Iran's regional influence. REUTERS
undefined

نفى حزب الله اللبناني اتهام سلطات البحرين له بتحمل مسؤولية تصاعد العنف في البلاد وبأنه قد يكون مسؤولا عن كمية كبيرة من المتفجرات تم اكتشافها في يونيو/حزيران الماضي في قرية حمد بالمملكة.

وقال الحزب في بيان أمس الأربعاء إن السلطات البحرينية "تصر على التمادي في حملتها الظالمة ضد حزب الله من خلال فبركة اتهامات بعلاقة مزعومة له بنشاطات عسكرية وأمنية في البحرين".

وأضاف أنه إذ يستنكر الزج باسمه في هذه المسألة فإنه يؤكد موقفه السابق بأنه يدعم "التحرك السلمي والمطالب المحقة لأهالي البحرين".

ورأى البيان أن هذا الاتهام يدل على "نوايا سيئة لدى السلطات البحرينية" تجاه ما أسماه التحرك السلمي للشعب البحريني عبر إلباسه لباس العنف والارتباط بالخارج، وبهدف تبرير "العنف الممارس ضده".

وكانت السلطات البحرينية جددت اتهام حزب الله الثلاثاء بالوقوف وراء تصاعد العنف في البلاد، كما أعلنت اكتشاف متفجرات يبلغ وزنها أكثر من مائة كيلوغرام أثناء دهم قرية حمد في يونيو/حزيران الماضي.

وقال مسؤولون في المنامة إن مستوى تطور عملية صنع العبوات يدل على تورط خارجي، وأشاروا إلى وجود صلة بالحزب اللبناني.

وتأتي هذه التطورات بعد سلسلة من تبادل الاتهامات، وكانت السلطات البحرينية قد قدمت في مارس/آذار 2011 مذكرة احتجاج رسمية إلى الحكومة اللبنانية بعد أن أعرب حزب الله عن تأييده للاحتجاجات بالبحرين في بداية انطلاقها، وهددت المنامة برفع الموضوع إلى "جهات دولية" إذا لم يتمكن لبنان من التصرف.

وتكررت اتهامات البحرين لحزب الله بالتورط في التخطيط لسلسلة هجمات في البحرين، بينما نفى الحزب صحة هذه الاتهامات، وامتد أثر هذا التوتر إلى العلاقة بين البحرين والحكومة اللبنانية عندما اتهم رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري حكومة البحرين بالظلم في مارس/آذار الماضي، مما دفع بالأخيرة لاستدعاء القائم بأعمال سفارة لبنان وتقديم احتجاج رسمي.

المصدر : وكالات