نائبة حلب تنشق وتدعو زملاءها للانشقاق

أعلنت عضوة مجلس الشعب السوري إخلاص بدوي انشقاقها عن النظام السوري بعد فرارها إلى تركيا، احتجاجا على حملة "القمع والتعذيب ضد الشعب"، ودعت زملاءها النواب إلى الانشقاق واللحاق بالثورة.

وقالت بدوي -النائبة عن محافظة حلب التي يستعد النظام لاقتحامها بحسب الثوار- "أنا الآن عبرت الحدود التركية بهدف انشقاقي عن هذا النظام الغاشم"، وبررت انشقاقها "بسبب أساليب القمع والتعذيب الوحشي بحق الشعب الذي يطالب بأدنى حقوقه".

وفي مؤتمر صحفي لاحق عقدته في أنطاكيا بتركيا، دعت إخلاص -وهي أول نائبة تنشق عن مجلس الشعب المنتخب حديثا- جميع النواب إلى الانشقاق والالتحاق بالثورة. كما طالبت المجتمع الدولي بالتحرك الجاد لمنع ارتكاب النظام مزيدا من المجازر.

وتنتمي إخلاص بدوي إلى حزب البعث السوري الذي يحكم البلاد منذ عام 1963، وكانت قبل انشقاقها أحد أعضاء لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشعب. 

ويأتي انشقاقها في إطار سلسلة من الانشقاقات عن نظام بشار الأسد، كان آخرها انشقاق سفيري سوريا في الإمارات وقبرص، وقبلهما السفير في بغداد، والعماد مناف طلاس نجل وزير الدفاع الأسبق مصطفى طلاس الذي كان أحد كبار قادة الجيش السوري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

صورة عامة - محمد حبش - عضو مجلس الشعب السوري السابق - لقاء اليوم 18/7/2012

تستضيف الحلقة عضو مجلس الشعب السوري السابق محمد حبش، ليجيب عن التساؤلات التالية: لماذا اتخذ مسافة من النظام؟ وكيف تابع الخطاب الأول لبشار الأسد حول الأزمة من قلب البرلمان؟ هل يرى حجم الانشقاقات في الجيش ضخمة؟

Published On 21/7/2012
انشقاقات في صفوف الجيش السوري

قال عضو المكتب السياسي للإخوان المسلمين بسوريا باسل حفار إن الانشقاقات في صفوف الجيش النظامي السوري بلغت أعلى مستوياتها اليوم منذ بداية الثورة، وذلك عقب الإعلان اليوم عن مقتل عدد من أركان النظام السوري، مضيفا أن عددا من الضباط والعسكريين يرتبون لانشقاقهم.

Published On 18/7/2012
عناصر من الجيش الحر في حمص، أرشيف

توقع منشقون عن الجيش السوري وقادة لقوات المعارضة السورية في تركيا أن يعجل تفجير دمشق -الذي أودى بحياة أربعة من كبار المسؤولين العسكريين- بنهاية حكم الرئيس بشار الأسد، ويزيد من الانشقاقات والنزاعات المثيرة للانقسام داخل النظام.

Published On 19/7/2012
epa03040515 White House Press Secretary Jay Carney responds to a question from a member of the news media during a press conference, at the White House in Washington DC, USA, 21 December 2011. President Obama called Speaker of the House John Boehner to urge him to take up the payroll tax cut two-month extension for a House vote. The legislation passed in the Senate with broad bipartisan support. EPA/MICHAEL REYNOLDS

رحبت الولايات المتحدة بانشقاق سفراء ودبلوماسيين جدد عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد، واعتبرت واشنطن توالي الانشقاقات إشارة جديدة مفادها أن أيام نظام بشار الأسد أصبحت “معدودة”.

Published On 26/7/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة