صدامات في القطيف السعودية

Shiite cleric and goverment critic Sheikh Nimr al-Nimr lies wounded in the back of a police car, following his arrest on July 8, 2012. Two protestors were killed in overnight clashes early July 9 after polce arrested al-Nimr, who they describe as "instigator of sedition", and shot him in the leg as he resisted arrest. AFP
undefined
قال شهود عيان إن عددا من المتظاهرين الشيعة سقطوا الليلة الماضية جرحى في منطقة القطيف شرقي السعودية خلال صدامات مع الشرطة، التي تحدثت عن اعتقالات في صفوف المتسببين في "أحداث الشغب"، لكنها أكدت أن الاشتباكات لم تخلف جرحى بحسبها.

ونقلت رويترز عن شهود عيان حديثهم عن إصابات لم يستطيعوا تحديد عددها، بعدما استعملت شرطة مكافحة الشغب الرصاص الحي والقنابل المدمعة لتفريق مئات المتظاهرين الذين رفعوا صور معتقلين شيعة، بينهم رجل الدين نمر باقر النمر الذي اعتقل هذا الشهر.

لكن المتحدث باسم الداخلية السعودية اللواء منصور بن تركي قال -حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية- إن الصدامات لم توقع إصابات.

في المقابل تحدث تركي عن معتقلين في صفوف المتظاهرين، بينهم محمد كاظم جعفر الشاخوري الذي ورد اسمه في قائمة من 23 مطلوبا نشرتها السلطات السعودية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأضاف أن السلطات اضطرت للتدخل لإنهاء أعمال "الشغب" التي شملت إحراق إطارات سيارات في عدة مواقع من القطيف، ولا علاقة لأصحابها بالمسيرة التي نظمها المتظاهرون، والتي كانت في منطقة أخرى من المدينة.

وحسب شهود تحدثوا لرويترز فإن الشاخوري كان من بين الجرحى، بعدما أصيب بعيارات نارية في الظهر والعنق، ونقل إلى مستشفى عسكري قرب الظهران.

وقال ناشط شيعي للوكالة إن المتظاهرين ساروا لمدة ثلاث ساعات، وإنه "لم يكن هناك وجود للشرطة أثناء المسيرة، وعندما انتهت بدأت العربات المدرعة دخول المدينة وعندها بدأ المحتجون في قطع الطرق بالإطارات المشتعلة وإلقاء زجاجات المولوتوف".

صدامات تتصاعد
وقد قتل هذا الشهر متظاهران شيعيان، وردّ المتظاهرون الشيعة بمهاجمة مبان حكومية في القطيف، حيث اعتقلت السلطات نمر باقر النمر وهو أحد أبرز شيعة المنطقة.

وتتحدث جماعات حقوقية عن اعتقال أكثر من 600 شخص في القطيف منذ ربيع العام 2011 أفرج عن غالبيتهم.

وتزايدت الصدامات بين الشرطة والمتظاهرين الشيعة الذين يشكلون أقلية في السعودية تطالب بالمساواة مع السنة في الخدمات الاجتماعية والتوظيف والتعيينات في المناصب الإدارية العسكرية، خاصة العليا منها.

لكن الحكومة تشير إلى جهودها لإشراك الشيعة في "حوار وطني" أطلقه الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل عشر سنوات، وإلى تعيينها شيعة في مجلس الشورى، وتخفيفها القيود المفروضة على شعائرهم الدينية.

وتعتبر الحكومة السعودية أن احتجاجات الشيعة تأتي في سياق التوتر مع إيران التي تتهمها الرياض بإشعال الاضطرابات، وتؤكد أنها لا تستخدم القوة إلا عند تعرض قواتها للهجوم.

ويتركز الشيعة في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط، وهم يشكلون -حسب إحصاء سعودي حكومي عام 2001- مليونا من أصل نحو 19 مليون سعودي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Anti-riot police face off with protesters in Saudi Arabia's eastern Gulf coast town of Qatif March 11, 2011. Police flooded the streets of the Saudi capital on Friday to deter a planned day of protests inspired by pan-Arab revolt, but a small Shi'ite demonstration was reported in the country's oil-producing east.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الاثنين أسماء 23 شخصا قالت إنهم مطلوبون بتهمة “إثارة الشغب” في المنطقة الشرقية حيث دارت في الأشهر الأخيرة مواجهات متفرقة بين قوى الأمن ومجموعات من الشبان.

Published On 2/1/2012
Protesters shout slogans asking for the release of prisoners they say are held without trial, in Saudi Arabia's eastern Gulf coast town of Qatif March 11, 2011. Police flooded the streets of the Saudi capital on Friday to deter a planned day of protests inspired by pan-Arab revolt, but a small Shi'ite demonstration was reported in the country's oil-producing east.

قالت مواقع إلكترونية ونشطاء إن قوات الأمن السعودية اشتبكت مع محتجين شيعة فجر اليوم الجمعة وقتلت شابا وأصابت ثلاثة آخرين بالمنطقة الشرقية التي تتركز فيها الأقلية الشيعية.

Published On 13/1/2012
Qatif, -, SAUDI ARABIA : Shiite cleric and goverment critic Sheikh Nimr al-Nimr lies wounded in the back of a police car, following his arrest on July 8, 2012. Two protestors were killed in overnight clashes early July 9 after polce arrested al-Nimr, who they describe as "instigator of sedition", and shot him in the leg as he resisted arrest. AFP PHOTO/STR

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم أن رجلين قتلا بعد احتجاجات في القطيف بالمنطقة الشرقية للمملكة في أعقاب اعتقال رجل دين شيعي بارز مساء أمس الأحد.

Published On 9/7/2012
A protester holds up a picture of Sheikh Nimr al-Nimr during a rally at the coastal town of Qatif, against Sheikh Nimr's arrest July 8, 2012. Sheikh Nimr, a prominent Shi'ite Muslim cleric who was wanted by the police, was detained in Saudi Arabia's Eastern Province on Sunday over calls for more rights for the minority Muslim sect in the Sunni monarchy, his brother and an activist said. REUTERS

استنكر خطيب صلاة الجمعة في النجف صدر الدين القبانجي في خطبته اليوم اعتقال رجل دين شيعي في السعودية، معتبرا الأمر “معركة طائفية” ضد الشيعة، في إشارة إلى القبض على نمر باقر النمر في محافظة القطيف شرقي المملكة.

Published On 13/7/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة