تونس تعد بدفع متأخرات العمال

إقتحام مقر محافظة سيدي بوزيد من قبل عمال الحضائر
undefined
 
وعدت وزارة التنمية الجهوية والتخطيط التونسية بحل مشكلة مرتبات عمال، بعد قيام مجموعة منهم بمحاولة اقتحام محافظة سيدي بوزيد احتجاجا على عدم صرف رواتبهم لمدة شهرين.

وقالت الوزارة إن الاعتمادات المخصصة لصرف أجور العمال متوفرة وسيتم دفع رواتب كل العمال عن طريق حوالات بريدية إلكترونية خلال أيام.

وكانت قوات الشرطة أطلقت الغاز المدمع لتفريق محتجين من عمال الحظائر (وهم عمال غير رسميين) لدى محاولتهم اقتحام مقر محافظة سيدي بوزيد للمطالبة بسداد أجورهم المتأخرة.

وتمكن العمال من تجاوز السور الأول للمحافظة وأحرقوا إطارا مطاطيا قبل أن تتدخل قوات الأمن وتستخدم الغاز المدمع لتفريقهم.

وتوجه عدد من المحتجين إلى مقر حركة النهضة الذي يقود الائتلاف الحاكم في تلك الأنحاء، واقتحموا المبنى وأتلفوا بعض محتوياته في حين تصدى بعض عناصر الحزب لمحاولة حرق المقر.

واتهمت حركة النهضة أحزابا معارضة بتحريك تلك الاعتداءات على مقرها بسيدي بوزيد.

وحذر رئيس البلاد المنصف المرزوقي الأربعاء في خطاب بمناسبة إحياء الذكرى الـ55 لإعلان النظام الجمهوري في تونس، من أن "الشعب قد يضطر إلى الثورة من جديد إن لم نحقق له ما يريده فعلا خصوصا التنمية للقضاء على الفقر والتهميش".

وفي يونيو/حزيران الماضي نبهت "المجموعة الدولية للأزمات" في تقرير عن تونس إلى أن المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي كانت السبب الرئيسي في اندلاع الثورة مثل ارتفاع معدلات البطالة (حوالي 19%) والفقر (25%) واستشراء الفساد، لا تزال "دون حل ويمكن أن تؤدي إلى تأجج الأحداث من جديد".

يُشار إلى أن مدينة سيدي بوزيد التي انطلقت منها شرارة الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، تشهد منذ مدة حالة من الغليان والاحتقان، حيث تصاعدت فيها وتيرة الاحتجاجات بسبب استمرار التهميش وعدم توفير الموارد لتحقيق التنمية فيها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

BENGHAZI, -, LIBYAN ARAB JAMAHIRIYA : Libyan security forces and onlookers stand outside the Tunisian consulate in the eastern city of Benghazi on June 18, 2012 after gunmen stormed the building. Gunmen on Monday stormed the Tunisian consulate in the eastern Libyan city of Benghazi, diplomatic and security sources told AFP, without reporting casualties. "The Tunisian consulate has been stormed by armed men," a security official told AFP on condition of anonymity, blaming the attack on a local brigade known as the Partisans of Shariah, or Islamic law.

قال حارس يعمل داخل القنصلية التونسية في مدينة بنغازي الليبية إن مجموعة من المسلحين اقتحموا مبنى القنصلية الاثنين للاحتجاج على معرض فني في تونس قالوا إنه يسيء إلى الإسلام.

Published On 19/6/2012
Police and demonstrators clash during a demonstration against a ban on protests at Bourguiba Avenue in Tunis April 10, 2012. REUTERS/Zoubeir Souissi (TUNISIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

أطلقت قوات الشرطة في محافظة سيدي بوزيد التونسية اليوم الخميس القنابل المسيلة للدموع لتفريق محتجين أمام مقر المحافظة يطالبون بسداد أجورهم المتأخرة.

Published On 26/7/2012
Tunisian President Moncef Marzouki delivers his speech on July 25, 2012 in Tunis.

حذر الرئيس التونسي منصف المرزوقي الأربعاء من ثورة جديدة بعد الثورة التي أطاحت العام الماضي بالرئيس السابق زين العابدين بن علي ما لم تقم ديمقراطية حقيقية في البلاد.

Published On 26/7/2012
منع المظاهرات بعد صلاة الجمعة في تونس

قالت وزارتا الدفاع والداخلية في تونس الجمعة إنهما رفعتا حظر التجول في ثماني محافظات بعد تحسن الوضع الأمني. وفرض حظر التجول بعد أحداث العنف التي أدت لسقوط قتيل وجرحى أثناء مظاهرات احتجاجية على عرض لوحات فنية اعتُبر بعضها مسيئا للمقدسات الإسلامية.

Published On 16/6/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة