البشمركة تمنع قوة عراقية من التحرك للحدود

f/kurdish soldiers patrol the area along a pit in the northern iraqi city of arbil, 08 november 2007 (الفرنسية)
undefined
منعت قوة عسكرية من "البشمركة" التابعة لإقليم كردستان العراق فوجا عراقيا حكوميا من بلوغ منطقة حدودية بين الإقليم وسوريا، بحجة عدم التنسيق المسبق.

وقال الأمين العام لوزارة البشمركة في حكومة إقليم كردستان العراق جبار ياور لوكالة الأنباء الفرنسية إن الحكومة العراقية أرسلت من الناصرية (جنوب) منذ يومين فوجا إلى الموصل لحماية الحدود مع سوريا في مناطق تلعفر وسنجار، لكن قوة من البشمركة منعته من التقدم.

وحسب جبار ياور كانت القوة العراقية -وهي الفوج 32 التابع للفرقة العاشرة- يحاول التقدم من منطقة ربيعة إلى منطقة زمار في الموصل، حيث يقع معبر حدودي غير رسمي بين سوريا وإقليم كردستان اسمه فيشخابور.

وبرر ياور التحرك الكردي هذا بعدم وجود تنسيق مسبق، قائلا إن المنطقة التي كان الفوج يتقدم نحوها "منطقة متنازع عليها"، وهي حسب قوله "مناطق آمنة ومستقرة ولم يحدث فيها أي شيء مع الجانب السوري"، كما أن "جميع سكانها من الكرد ولم تصل إليها القوات العراقية منذ عام 2003".

ويقع معبر فيشخابور قرب مدينة دهوك (450 كلم شمال بغداد) في منطقة تسيطر عليها البشمركة منذ عام 1992، أي منذ خروج الإقليم من سلطة النظام العراقي السابق.

ونشرت السلطات العراقية قوات إضافية عند حدودها مع سوريا التي تشهد مواجهات بين القوات النظامية السورية والمعارضة، التي تسيطر على واحد من ثلاثة معابر رئيسية بين البلدين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa Kurdistan Region president Massoud Barzani delivers a speech during the second conference of the Kurdistan Democratic Youth Union to mark the 21st anniversary of Kurdistan Uprising in Erbil, north of Iraq, 15 March 2012 (الأوروبية)

طالب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بأن يقبل القادة الشيعة باقتسام السلطة مع الآخرين بحلول سبتمبر/أيلول القادم، وإلا فإن الأكراد سيلجؤون إلى الانفصال عن بغداد.

Published On 25/4/2012
epa A handout picture supplied by the Iraqi prime minister's office shows Kurdish regional president Massud Barzani (L) welcome Iraqi Prime Minister Nouri al-Maliki (R) at Erbil International Airport, northern Iraq, on 31 May 2007.(الأوروبية)

توعدت رئاسة إقليم كردستان العراق رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وقالت إنها ستكشف قريبا وثائق سرية تتعلق بأوضاع البلاد. جاء ذلك بينما بدأت في العاصمة العراقية بغداد محاكمة غيابية لطارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي بتهم تتعلق باغتيال مسؤوليْن أمنيين عراقيين ومحامية.

Published On 16/5/2012
f_A military convoy of Iraqi army Kurdish troops heads from the northen Kurdish city of Sulaymaniyah towards Baghdad, 15 January 2007. Three brigades of Kurdish soldiers stationed

أعلن مسؤول عسكري كردي أن مليشيا البشمركة ستتحول إلى قوة نظامية تدعى قوة حرس كردستان ويكون قائدها رئيس الإقليم مسعود البارزاني. وردا على سؤال عن تحفظات دول الجوار العراقي على الخطوة قال المسؤول إن القوة ستكون ذات طبيعة دفاعية لا هجومية.

Published On 27/2/2007
AFP - Iraqi policemen and US soldiers gather at the site of a suicide car bomb at a police station outside Baghdad's heavily

أعلن الجيش الأميركي مقتل اثنين من جنوده في كمين مسلح بالموصل ليرتفع عدد قتلى الجنود الأميركيين إلى أربعة. وأدى انفجار سيارة مفخخة في الموصل إلى مقتل 17 من البشمركة التابعين لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وإصابة 40 آخرين.

Published On 5/12/2004
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة