استقالة وزير المالية التونسي

وزير المالية حسين الديماسي
undefined
قال مصدر رسمي تونسي إن وزير المالية في الحكومة المؤقتة حسين الديماسي استقال من منصبه اليوم الجمعة، ليكون بذلك ثاني وزير يستقيل من الحكومة التي يرأسها حمادي الجبالي الأمين العام لحزب حركة النهضة الإسلامي.
 
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية التونسية بأن الديماسي أعلن -في بيان صحفي- استقالته من الحكومة، دون أن يذكر الأسباب التي دفعته لاتخاذ هذا القرار.

من جهته، قال رضا كزدغلي مساعد رئيس الوزراء لوكالة الصحافة الفرنسية "أستطيع تأكيد خبر الاستقالة، وقد تم قبولها".

وتعد هذه الاستقالة هي الثانية في غضون أقل من شهر، وتأتي وسط تزايد الحديث عن تعديل وزاري قد يُعلن قريبا، وكان ممكنا أن يشمل حقيبة المالية.

وكانت أنباء ترددت في وقت سابق حول إمكانية استغناء الجبالي عن الديماسي لتلميحه -في تصريحات تلفزيونية- إلى وجود صفقة مالية وراء عملية تسليم البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي إلى السلطات الليبية، مما أحرج الحكومة التونسية التي سارعت إلى نفي وجود أي صفقة.

كما توقع مراقبون أن الديماسي استبق احتمال الاستغناء عنه بعد أن جاهر برفض إقالة محافظ البنك المركزي السابق مصطفى كمال النابلي في التاسع عشر من الشهر الجاري.

يُشار إلى أن الوزير المكلف بالإصلاح الإداري في الحكومة التونسية المؤقتة محمد عبو استقال من منصبه نهاية الشهر الماضي، وذلك في خطوة توقع المراقبون أن تُساهم في توسيع تصدع الائتلاف الحاكم في تونس.

وأرجع عبو سبب الاستقالة إلى ما وصفه بـ"الفشل في توسيع صلاحياته كوزير"، حيث قال إنه أصبح "مكبلا وغير قادر على القيام بالإصلاحات الضرورية في الوظيفة العامة، وفتح العديد من ملفات الفساد".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Tunisian President Moncef Marzouki delivers his speech on July 25, 2012 in Tunis.

حذر الرئيس التونسي منصف المرزوقي الأربعاء من ثورة جديدة بعد الثورة التي أطاحت العام الماضي بالرئيس السابق زين العابدين بن علي ما لم تقم ديمقراطية حقيقية في البلاد.

Published On 26/7/2012
وزارة الداخلية: جهاز البوليس السياسي حل إبان الثورة ولم يعد له أي موجب في ظل جو الحرية والديمقراطية (الجزيرة نت)

ذكرت تقارير إعلامية تونسية أن الأجهزة الأمنية منعت المطاعم من العمل في نهار شهر رمضان الفضيل، ولكنها سمحت للمطاعم السياحية بالعمل وبيع المأكولات.

Published On 22/7/2012
Tunisian President Zine Al-Abidine Ben Ali

أصدرت محكمة تونسية حكما غيابيا بالسجن المؤبد على الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وقادة أمنيين بشأن مقتل محتجين خلال الثورة التي مثلت شرارة انطلاق الربيع العربي.

Published On 19/7/2012
المزيد من حكومات
الأكثر قراءة