أنباء عن تشكيل مرسي فريقه الرئاسي

Egyptian President Mohamed Morsi ask Hisham Qandil to form a new government
undefined

علم مراسل الجزيرة في القاهرة أن الرئيس المصري محمد مرسي انتهى من تشكيل الفريق الرئاسي المعاون له، في حين أرجأ رئيس الحكومة المصرية المكلف هشام قنديل الجمعة موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.

ونقل مراسل الجزيرة بالقاهرة عن مصادر مطلعة قولها إن الفريق الرئاسي المعاون للرئيس محمد مرسي يضم المرشح الرئاسي السابق محمد سليم العوا، وأستاذة العلوم السياسية في جامعة القاهرة باكينام الشرقاوي، والمفكر السياسي القبطي سمير مرقص، والناشط اليساري وائل خليل.

من ناحية أخرى، علم مراسل الجزيرة أن مشاورات مكثفة يجريها رئيس الوزراء المكلف هشام قنديل قد تؤجل إعلان التشكيل النهائي للحكومة المصرية إلى منتصف الأسبوع المقبل.

وقالت مصادر مطلعة للجزيرة إن المشاورات واجهت تعثرا فيما يتعلق ببعض الحقائب الوزارية.

وقرَّر قنديل -في بيان أصدره مجلس الوزراء الجمعة- تأجيل موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة، واستمرار المشاورات لاختيار الأعضاء الجدد، فيما لم يُحدِّد موعداً لإعلان التشكيل النهائي للحكومة.

وقال البيان إن الدكتور قنديل يستمر الجمعة في المشاورات مع بعض المرشحين والشخصيات العامة، مؤكداً أن الكفاءة في الاختيار تحقق التوازن في التشكيل الوزاري الجديد، مع مراعاة احترام خصوصية بعض الوزارات والمؤسسات.

وأضاف أن قنديل يتابع -أثناء مشاوراته- الأداء المالي للجهاز المصرفي، ويستعرض أداء وسياسات الصندوق الاجتماعي للتنمية، خصوصاً أن المشروعات الصغيرة الآن هي قاطرة الاقتصاد العالمي.

وكان وزير الموارد المائية والري في حكومة تسيير الأعمال هشام قنديل -الذي كلّفه الرئيس المصري محمد مرسي بتشكيل حكومة جديدة يوم الثلاثاء الماضي- قال الخميس إن الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة سيتم يوم السبت المقبل.

ويعكس تأجيل إعلان تشكيل الحكومة الجديدة حالة اللغط التي تسود الساحة السياسية في البلاد حول وضع وزارات السيادة (الدفاع والخارجية والداخلية والمالية) في الحكومة الجديدة، وبشكل خاص وضع وزارة الدفاع وميزانية الجيش وصلاحيات القادة العسكريين، وما إذا كان المشير حسين طنطاوي سيحتفظ بمنصبه وزيراً للدفاع ورئيساً للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa03005318 Egyptians employees of the embattled petrochemical factory MOPCO in Damietta, shouts slogans against a government decision to close their factory, in Cairo, Egypt, 16 November 2011. According to media reports, company employees staged demonstrations outside the Cabinet building in Cairo to protest a government decision to shut the plant. Damietta residents claim that the plant pollutes city's wates and threatens the viability of the local fishing industry. EPA/KHALED ELFIQI

حالة من الترقب يعيشها المجتمع المصري بوجه عام، ومجتمع الأعمال بوجه خاص، لتشكيل الحكومة الجديدة. فحكومة تسيير الأعمال الحالية ليس لديها العزم على البدء في الإعلان عن خطط اقتصادية جديدة، أو حتى العمل بجد في تنفيذ البرنامج الرئاسي لمحمد مرسي.

Published On 23/7/2012
الرئيس المصري يكلف هشام قنديل بتشكيل الحكومة

رحبت أوساط سياسية مصرية بتكليف هشام قنديل رئيسا للحكومة المصرية، وطالبت بمنحه الفرصة قبل الحكم عليه، بينما انتقدت أوساط أخرى هذا الاختيار خاصة أن الترشيحات دارت حول أسماء أخرى، قبل أن يقع الاختيار على وزير الري والموارد المائية في الحكومة الحالية.

Published On 25/7/2012
مرسي يتواصل مع المواطنين عبر برنامج إذاعي يومي

في صورة غير معتادة لمؤسسة الرئاسة في مصر، يتلقى المصريون أجوبة الرئيس محمد مرسي على أسئلتهم ومشاغلهم، وذلك عبر برنامج إذاعي يبث عقب الإفطار ويسجل خلاله الرئيس مرسي الأجوبة بصوته.

Published On 25/7/2012
A handout picture released by the press office of Hamas shows Palestinian Hamas Gaza premier Ismail Haniya (L) speaking with Egypt's President Mohamed Morsi during his visit to Cairo on July 26, 2012. Haniya's visit to Cairo, the second by a top-ranking Hamas official since the Islamist Morsi's election last month, came days after Palestinian officials said Egypt had eased visa requirements for Gazans under 40. AFP

أشادت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بنتائج لقاء الرئيس المصري محمد مرسي برئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية مساء الخميس في القاهرة، وقالت إن اللقاء -وهو الأول بينهما- يمثل “نقطة تحول” في العلاقة الثنائية بين مصر وقطاع غزة.

Published On 27/7/2012
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة