هنية يجتمع مع شلح بالقاهرة

Palestinian Hamas premier in the Gaza Strip Ismail Haniya is pictured upon his arrival to the Rafah border crossing in the southern Gaza Strip on July 25, 2012 on his way to Egypt. AFP PHOTO/ SAID KHATIB
undefined

أنس زكي-القاهرة

عقد رئيس الحكومة المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية اجتماعا بالقاهرة مساء الأربعاء مع أمين عام حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية رمضان شلح، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها المسؤولان الفلسطينيان لمصر.

وعلمت الجزيرة نت أن الاجتماع شهد بحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية وخصوصا قضية المصالحة بين الفصائل، خصوصا حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وذلك بالإضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية المرتبطة بالقضية الفلسطينية.

ومن المقرر أن يلتقي شلح ظهر الخميس مع مدير المخابرات المصرية مراد موافي لبحث مجمل التطورات الفلسطينية وخصوصا التطورات في قطاع غزة.

أما هنية فسيحل ضيفا على قصر الرئاسة المصري حيث يلتقي الرئيس المصري محمد مرسي في لقاء هو الأول لرئيس مصري مع وفد من حكومة حماس في غزة منذ سيطرة الحركة على القطاع في صيف 2007، علما بأن مرسي كان قد استقبل قبل أيام رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل.

وحسب مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة، إبراهيم الدراوي، فإن هنية يحمل عدة ملفات رئيسية لعرضها على الرئيس مرسي خلال اللقاء، وفي مقدمتها فك الحصار عن قطاع غزة وإعادة إعمار القطاع وكذلك حل أزمة الوقود والكهرباء بالقطاع.

وأضاف الدراوي أن ملف إتمام المصالحة بين حركتي حماس وفتح، سيحظى بنصيب مهم من لقاء مرسي وهنية خصوصا أن الرئيس المصري كان قد أعلن مؤخرا اعتزامه إرسال وفدين مصريين إلى كل من الضفة الغربية وغزة للوقوف على معوقات المصالحة التي ترعاها مصر.

المصدر : الجزيرة