تفجير بخط الغاز المصري لإسرائيل

epa03193390 (FILE) A file photo dated 05 February 2011 showing huge flames erupting from a blast at Egyptian gas pipeline supplying Israel and Jordan in Al-Arish, Egypt. Media reports on 22 April state that Egypt had cancelled a long-term deal to supply natural gas to Israel due to violations of contractual obligations. The decision was described by Hani Dahi, the chairman of the state-run Egyptian General Petroleum Corporation, as purely commercial, while official sources at the Egyptian Oil Ministry said the 2005 deal had been cancelled also due to repeated attacks against a pipeline in Egypt carrying gas to Israel, which have been blown up 14 times since former president Hosni Mubarak was ousted in February 2011. EPA/STR
undefined

تعرض صباح اليوم الأحد خط أنابيب الغاز الطبيعي المصري الذي يزود كلا من إسرائيل والأردن بالغاز للتفجير في صحراء سيناء على أيدي مسلحين مجهولين، وقال مراسل الجزيرة إن سيارات الدفاع المدني هرعت لإخماد الحريق.

وحسب مسؤول وشهود عيان، فإن مسلحين وضعوا عبوات ناسفة أسفل خط أنبوب الغاز على طريق المزرعة الطويل شرق مدينة العريش وفجروه.

وقال مصدر أمني مصري لوكالة الأنباء الألمانية إن "مسلحين وضعوا عبوات ناسفة أسفل الأنبوب وقاموا بتفجير خط الغاز عن بعد ثم لاذوا بالفرار"، وأشار المصدر إلى أن الخسائر لم تحصر بسبب استمرار اشتعال النيران في الأنبوب.

وقال شهود عيان إن ألسنة اللهب ارتفعت نحو 20 مترا في منطقة الخروبة شرقي مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء حيث وقع التفجير الذي يعد الأول في عهد الرئيس الجديد محمد مرسي والـ15 منذ ثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

من جانبه قال مسؤول في شركة الغازات البترولية والطبيعية (جاسكو) التي تدير الخط إن اللهب ناجم عن بقايا غاز، في إشارة إلى أن الخط لا يعمل أصلا.

يشار إلى أن الكثير من المصريين يعارضون بشدة تصدير الغاز لإسرائيل، ولا سيما أن التقارير تفيد بأن تل أبيب وقعت على اتفاق لسنوات تحصل بموجبه على الغاز المصري بأسعار زهيدة.

وقد عوقب الشهر الماضي مسؤولون في عهد مبارك بتهم تتعلق باتفاق الغاز مع إسرائيل، الذي قالت النيابة المصرية إنه كان سببا في إهدار ملايين الدولارات.

وكانت السلطات المصرية قد أوقفت تصدير الغاز لإسرائيل بسبب إخلال الجانب الإسرائيلي بشروط التعاقد مع مصر.

المصدر : الجزيرة + وكالات