بندر بن سلطان رئيسا لاستخبارات السعودية

أصدر ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز الخميس أمرا بتعيين الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز رئيسا للاستخبارات خلفا للأمير مقرن بن عبد العزيز الذي تم إعفاؤه.

وقالت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن مرسوم ملكي إن المملكة أعفت رئيس المخابرات الأمير مقرن بن عبد العزيز من منصبه، وعينت مكانه الأمير بندر بن سلطان السفير السابق لدى الولايات المتحدة.

وقال المرسوم الملكي الذي نشرته الوكالة "يعفى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة من منصبه ويعين مستشارا ومبعوثا خاصا لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير".

وأضاف المرسوم أن الرئيس الجديد للمخابرات الأمير بندر سيحتفظ بمنصبه أمينا عاما لمجلس الأمن الوطني.

والأمير بندر بن سلطان مولود عام 1949، وهو يشغل منذ عام 2005 منصب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي.

وقبل ذلك، شغل منصب سفير المملكة لدى واشنطن لنحو 22 سنة بين عامي 1983 و2005.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كشف دبلوماسي بالأمم المتحدة عن قرار وشيك برفع اسم المعارض السعودي سعد الفقيه من قائمة العقوبات الخاصة بالقاعدة رغم اعتراضات للسعودية. وقال الدبلوماسي إن القرار جاء بعد تمكن المجلس من تحقيق إجماع بشأن موقف المقرر الخاص بالقاعدة والذي أوصى برفع اسم الفقيه.

نقلت وكالة رويترز عن مصادر بالحكومة السعودية ودبلوماسيين أن المملكة نشرت مزيدا من القوات في المنطقة الشرقية وألغت عطلات بعض ضباط الجيش، يأتي ذلك في ظل مخاوف من حدوث اضطرابات جديدة من الشيعة بالمنطقة وتصاعد التوترات مع إيران.

أدانت محكمة أميركية مواطنا سعوديا بتهمة التخطيط لتنفيذ اعتداءات على أهداف أميركية عدة بينها منزل الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن في ولاية تكساس، ومراكز نووية وسدود، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة العدل الأميركية.

إذا أردت أن تعرف من هو مغرد الحساب الشخصي في موقع “تويتر” بالسعودية المعروف بـ”مجتهد” أو (@mujtahidd) فما عليك إلا أن تكتب الاسم في محرك البحث غوغل لترى المساحة الكبيرة التي وصل لها هذا المغرد بين المؤيدين والمعارضين له بشدة.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة