عـاجـل: مصادر للجزيرة: الاتفاق بين طالبان وواشنطن سيتضمن تشكيل حكومة مؤقتة في كابل تشارك فيها طالبان بشغل وزارات سيادية

انشقاق عقيد وضباط سوريين

الانشقاقات تعزز صفوف الجيش السوري الحر (الفرنسية)

قال مراسل الجزيرة في الأردن إن العقيد الطيار السوري زياد طلاس انشق ووصل إلى المملكة, كما انشق ضباط آخرون ولجؤوا إلى تركيا ومصر.

وأضاف المراسل نقلا عن مصادر أردنية أن العقيد زياد طلاس دخل الأردن من سوريا قبل يومين. وذكرت تلك المصادر أن طلاس قد لا يبقى في الأردن وربما ينتقل إلى دولة أخرى.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أنه لم تتضح بعد بدقة صلة القربى بين العقيد المنشق وعائلة طلاس التي غادر أعضاء بارزون فيها البلاد في الفترة الأخيرة.

وكان العميد في الحرس الجمهوري السوري مناف طلاس غادر سوريا قبل أيام عبر لبنان على ما يبدو, وسرت تكهنات بأنه انشق. بيد أن مناف الذي كان مقربا من الرئيس السوري بشار الأسد, وكان والده مصطفى طلاس وزيرا للدفاع, لم يعلن رسميا انشقاقه, في حين قالت الخارجية السورية إنه غادر البلاد دون إذن.

وتابع مراسل الجزيرة في الأردن أن عدد المنشقين عن الجيش السوري الذين لجؤوا إلى المملكة ارتفع إلى سبعمائة. وقال إنهم يقيمون في مخيم في منشية العليان بمنطقة المفرق القريبة من الحدود السورية, ولا يسمح لوسائل الإعلام بالوصول إليهم.

وكانت أنباء أفادت أمس بلجوء أفراد من عائلة المسؤول في المخابرات السورية رستم غزالة إلى الأردن, بينما نفى رستم نفسه شائعات عن انشقاقه. وتأكد انشقاق صهر لرستم وفق ما ورد في شريط مصور.

انشقاقات جديدة
وفي السياق ذاته ذكر مسؤول تركي أن ضابطا سوريا برتبة عميد وضباطا آخرين انشقوا ودخلوا تركيا الليلة الماضية ضمن 1280 لاجئا سوريا.

وبهذا يرتفع إلى 18 عدد الضباط السوريين الكبار الذين انشقوا عن الجيش ولجؤوا إلى تركيا منذ اندلاع الاحتجاجات منتصف مارس/آذار 2011.

وفي الوقت نفسه أعلن المقدم نضال حسن، الضابط في الأمن الجنائي فرع ريف دمشق، انشقاقه عن النظام السوري ووصل إلى القاهرة.

وقال حسن للجزيرة إنه خرج من سوريا قبل عشرين يوما تقريبا, وإنه انشق عن الأمن السوري بسبب المجازر وأعمال القمع التي ترتكب ضد الشعب السوري.

وبشأن الانشقاقات أيضا قدر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اللواء أفيف كوخافي اليوم عدد المنشقين عن الجيش السوري بنحو 13 ألفا, وبما بين ستين وسبعين عدد القتلى من الضباط الكبار في القوات النظامية السورية.

المصدر : وكالات,الجزيرة