هيئة لجمع الزكاة في غزة

‪عشرات الجمعيات الخيرية تنشط في مجال الزكاة بشكل أهلي‬ عشرات الجمعيات الخيرية تنشط في مجال الزكاة بشكل أهلي

أعلنت الحكومة المقالة التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة اليوم الاثنين تأسيس هيئة حكومية لجمع الزكاة في القطاع، في أول مبادرة حكومية من نوعها في الأراضي الفلسطينية.

وقال وزير الاقتصاد في الحكومة علاء الدين الرفاتي -في بيان- إن الهيئة ستتولى تطبيق فريضة جباية الزكاة من الشركات والأفراد من بداية شهر رمضان المبارك، وفق نظام مالي مُحوْسب يسهل عملية جمع الزكاة ممن وجبت عليهم.

وذكر الرفاتي أن الهيئة ستستند في عملها إلى قانون خاص أصدره المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2008، بحيث تتشكل من نخبة من العلماء المتخصصين في مجال الشريعة الإسلامية والاقتصاد والإدارة، بالإضافة إلى مجموعة من رجال الأعمال.

وأوضح أن الهيئة ستكون -حسب القانون- حكومية مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل لها تحقيق أهدافها.

وهذه هي المرة الأولى التي يجري فيها تشكيل مثل هذه الهيئة في الأراضي الفلسطينية، علما بأن عشرات الجمعيات الخيرية تنشط في هذا المجال بشكل أهلي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أُعلنت أمس في غزة موافقة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعالم والثقافة (اليونسكو) على منح كرسيها في مجال علم الفلك والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء لفلسطين، للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط.

أثار قرار السلطة الفلسطينية إجراء الانتخابات المحلية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل بالضفة الغربية وقطاع غزة موجة من الانتقادات، وأخرى من التبريرات. وتؤكد الوقائع والتصريحات استحالة موافقة الحكومة المقالة بغزة على إجراء الانتخابات، بينما ستتمكن السلطة من إجرائها بالضفة الغربية التي تسيطر عليها.

حمّل المفوض العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان أحمد حرب الانقسام الفلسطيني مسؤولية 75% من انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية وقطاع غزة. وفي الوقت نفسه أفادت الهيئة بتلقيها لـ214 شكوى حقوقية خلال العام الماضي.

أدانت أمس الجامعة الإسلامية بغزة اعتراض إسرائيل على إنشاء منظمة الثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة (يونسكو) كرسي علوم الفلك في الجامعة الإسلامية بالشراكة مع جامعتي الأزهر والأقصى بغزة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة