إدانة حقوقية مغربية لممارسات إسبانية

afp / people demonstrate against the visit of the king juan carlos to spanish north african enclave of ceuta, at the border between morocco and spain, near fnideq, 05 november (الفرنسية)
undefined

أدانت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان قيام الحكومة الإسبانية بمنح أعلى وسام عسكري لفيلق "ألكانترا للخيالة 14" لدورهم الرئيسي في حرب أنوال ضد الريفيين المغاربة، الأمر الذي اعتبرته الرابطة استفزازا لمشاعر المواطنين المغاربة.

واعتبرت الرابطة أن ذلك بمثابة خطوة تمجيدية لماضي الاستعمار والقهر الذي مارسته إسبانيا "بشكل إجرامي" بحق المغاربة.

وطالبت الرابطة -في بيان- بضرورة العمل على إنهاء إسبانيا لاستعمارها لـسبتة ومليلة وكل الجزر المغربية، كما قررت تنظيم قافلة احتفالية "بشهداء الريف وأبطال معركة أنوال" بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي، التي قالت إنه حقق فيها انتصارا ساحقا على الإسبان، على أن تسير القافلة تجاه موقع المعركة بالتزامن مع ذكرى حدوثها الذي يصادف 21 يوليو/تموز.

وأوصى البيان -الذي حصلت الجزيرة على نسخة منه- بتشكيل لجنة من المكتب التنفيذي وبرلمان الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، لدراسة القيام ببرنامج "نضالي" وحملة دولية لمطالبة إسبانيا بإنهاء استعمارها للمغرب.

كما طالبت الحكومة المغربية بالعمل على إلغاء كل ديون فرنسا وإسبانيا تجاه المغرب، نظرا لماضيهما الاستعماري، ولكونهما من أسباب تخلف الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالمغرب، وفقا لما جاء في البيان.

المصدر : الجزيرة