إيران: تركيا والأردن يسمحان بمرور "الإرهابيين"

Iranian President Mahmoud Ahmadinejad (R) speaks alongside Revolutionary Armed Forces chief Hasan Firouzabadi (R-2), Guards Commander Mohamad Ali Jafari (l-2) and Iranian defence minister Ahmad Vahidi (L), during a ceremony marking the annual National Army Day in Tehran, Iran, 17 April 2012. Ahmadinejad said that Irans Army will give a harsh and paralyzing response to any aggressions to the nation's interests and dignity. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined
اتهم رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية الجنرال حسن فيروز أبادي اليوم تركيا والأردن بالسماح لمن سمتهم "الإرهابيين" بالتسلل إلى سوريا حيث يزعزعون الأمن والاستقرار هناك، على حد قوله. 

وقال الجنرال الإيراني وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية إن "خطة (الموفد الدولي لسوريا) كوفي أنان مقبولة من الأسرة الدولية، ومن واجب الدول المسلمة المجاورة لسوريا عدم دعم الإرهابيين".

وأضاف أن "على تركيا والأردن أن يغلقا حدودهما أمام الإرهابيين"، مستخدما العبارة نفسها التي تستخدمها السلطات السورية للإشارة إلى المعارضة المسلحة.

ويتهم الثوار والمعارضة في سوريا والدول الغربية إيران بتقديم المساعدة العسكرية للنظام السوري في محاولاته المستمرة منذ مارس/آذار 2011 قمع الاحتجاجات التي تطالب بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.

وتقول المعارضة إن الدعم الإيراني لسوريا يشمل كل أنواع المساعدة الاقتصادية والسياسية والعسكرية سواء على مستوى السلاح أو الأشخاص.

وقد أسفرت عمليات القمع العسكرية التي اشتركت فيها قوى الجيش والأمن والشبيحة عن مقتل ما لا يقل عن 17 ألفا، ومئات الآلاف من الجرحى والمفقودين والمهجرين.

واعتبر مسؤولون إيرانيون أثناء زيارة أنان لطهران أن "مراقبة الحدود السورية لمنع تهريب الأسلحة" إلى المعارضة هي "المشكلة الرئيسية".

يشار إلى أن تركيا والأردن يستضيفان على أرضهما عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين يفدون إلى هاتين الدولتين يوميا هربا من العنف الذي يواجهونه في بلدهم.

المصدر : الفرنسية