دمشق تنقل أسلحتها الكيماوية

A handout picture released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) on July 7, 2012, shows a Syrian military vehicle launching a missile during an exercise at an undisclosed coastal location in Syria. AFP PHOTO/HO == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / HO / SANA" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ==
undefined

قالت وول ستريت جورنال اليوم الجمعة إن الإدارة الأميركية تعقد جلسات سرية لمناقشة معلومات استخباراتية، تفيد بأن النظام السوري بدأ نقل كميات من ترسانته الكبيرة من الأسلحة الكيماوية خارج منشآت التخزين، الأمر الذي نفته دمشق واصفة تلك المعلومات بأنها تثير السخرية.

وأضافت الصحيفة الأميركية أن المسؤولين الأميركيين منقسمون إزاء مغزى التحركات الأخيرة لأركان نظام الرئيس بشار الأسد.

ويرى بعض المسؤولين في واشنطن أن هناك احتمالا بعزم دمشق استخدام الأسلحة ضد الثوار أو المدنيين في إطار حملة "تطهير عرقي مبرمجة"، بينما يرى آخرون أن الأسد ربما يحاول حماية المواد الكيماوية من مناوئيه، أو تعقيد جهود القوى الغربية لتعقب مسار هذه الأسلحة.

ويعتقد فريق آخر بأن الأسد ربما لا يعتزم استخدام الأسلحة ولكنه ينقلها كإجراء خداعي، حيث يأمل أن يدفع التهديد بشن هجوم كيماوي الطائفة السنية المتعاطفة مع الثوار إلى هجرة منازلهم.

ولم يحدد المسؤولون الأميركيون الجهة التي نقلت الأسلحة الكيماوية إليها.

مثيرة للسخرية
من جهتها نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد المقدسي نقل أسلحة كيماوية، واعتبر أن المعلومات "مثيرة للسخرية وعارية عن الصحة تماما" بحسب الصحيفة الأميركية.

وأضاف أنه إذا كانت واشنطن لديها معلومات دقيقة فلماذا لا تساعد المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان في وقف تدفق الأسلحة غير القانونية إلى البلاد لإنهاء العنف والتحرك صوب الحل السياسي.

من جانبه رفض البيت الأبيض ووكالة المخابرات المركزية الأميركية التعليق على الموضوع.

وتشهد سوريا ثورة شعبية منذ مارس/آذار 2011 أودت بحياة أكثر من 14 ألفا بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، في حين تقول الأمم المتحدة إن عدد القتلى يبلغ أكثر من تسعة آلاف شخص.

المصدر : الألمانية