خطف سائحيْن أميركييْن بسيناء

اختطف بدو مصريون سائحيْن أميركييْن ومرشدهما المصري في شبه جزيرة سيناء، وطالبوا بإطلاقِ قريبٍ لهم تحتجزه السلطات، مقابل الإفراج عنهما.

وقالت مصادر أمنية إن البدو أوقفوا الأميركييْن -وهما رجل وامرأة- في كمين مسلح وسط سيناء، ونقلوهما مع مرشدهما إلى منطقة جبلية نائية.

ويأتي الحادث في خضم عمليات اختطاف نفذها رجال البدو في الأشهر الماضية، وانتهت كلها بالإفراج عن المخطوفين.

وفي مايو/أيار الماضي خُطف سائحان أميركيان بالقرب من منتجع دهب على البحر الأحمر، وأطلق سراحهما بعد أقل من 24 ساعة على خطفهما.

ويهاجم البدو مراكز الشرطة، ويغلقون الطرق أحيانا، ويحتجزون الرهائن، تعبيرا عن استيائهم مما يعتبرونها معاملة سيئة من جانب السلطات، وللضغط من أجل الإفراج عن أقاربهم المسجونين.

ومما يزيد هشاشة الوضع الأمني في هذه المنطقة نزع سلاحها بموجب اتفاقات كامب ديفد للسلام بين مصر وإسرائيل عام 1979.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت مصادر أمنية مصرية اليوم الخميس إن بدوا مسلحين خطفوا سائحين أميركيين اثنين بمحافظة جنوب سيناء للمطالبة بالإفراج عن قريب لهم ألقت السلطات القبض عليه بتهمة الاتجار بالمخدرات.

طالبت إسرائيل يوم الثلاثاء مواطنيها بالمغادرة الفورية لشبه جزيرة سيناء المصرية تخوفا مما قالت إنها محاولة اختطاف تستهدف إسرائيليين. ونقلت تقارير إعلامية عن مكتب مكافحة الإرهاب الإسرائيلي التابع لرئيس الوزراء قوله إن "لديه معلومات ملموسة بوجود خطر محتمل لعملية اختطاف".

أكد مصدر أمني مصري أن السائحتين الأميركيتين ومرشدهما السياحي والذين اختطفهم مسلحون بمحافظة جنوب سيناء أطلق سراحهم. وكان وزير السياحة أكد أن الأجهزة الأمنية نجحت فى تحديد منطقة اختطاف السائحتين بوادى فيران بجنوب سيناء.

تمكنت السلطات المصرية من إطلاق سراح ثلاث سائحات من كوريا الجنوبية يوم السبت، بعد يوم من اختطافهن على يد رجال قبائل مسلحين في منطقة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة