تأجيل النظر في الاتحاد الخليجي


أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الثلاثاء تأجيل دراسة الردود والملاحظات المتعلقة بانتقال مجلس التعاون الخليجي لمرحلة الاتحاد إلى سبتمبر/أيلول المقبل. وقال الفيصل، خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي العادي في جدة، إن ردود الأعضاء والتعديلات المقترح إدخالها على النظام الاساسي للمجلس لم تكتمل بعد، مما يجعل من الأجدى توفير الوقت الكافي لإعداد الردود على الملاحظات واستكمال دراستها بالمجلس الوزاري في الشهر التاسع من العام الجاري.

وقد أوصى قادة دول الخليج العربي في ختام قمتهم التشاورية المنعقدة بالرياض في 14 مايو/أيار الماضي باستكمال دراسة مقترحات الاتحاد الخليجي لمناقشتها في قمة استثنائية تعقد بالعاصمة السعودية في وقت لم يتم تحديده.

وتطرق الفيصل أيضا إلى اليمن داعيا الدول الخليجية إلى المشاركة في مؤتمر المانحين المقرر أواخر الشهر الحالي في الرياض "بأعلى المستويات".

ودعا إلى الاهتمام بالوضع في سوريا، مشددا على ضرورة أن يسعى مجلس التعاون إلى توظيف إمكانياته لتحقيق حل سريع للأزمة يسهم في حقن الدماء ويمكن الشعب من الدفاع عن نفسه أمام آلة القتل الحكومية، وفق تعبيره.

وكان الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني ذكر في وقت سابق أن اجتماع اليوم يكتسي أهمية خاصة باعتباره يأتي مباشرة بعد اللقاء التشاوري للقادة، وما خلص إليه من نتائج تستوجب المتابعة، ولما تشهده الساحة الإقليمية والدولية من متغيرات وأحداث متسارعة، وفق قوله.

وأضاف الزياني أن المجلس الوزاري سيستعرض عددا من المذكرات والتقارير أهمها ما يتعلق باقتراح الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد والحوارات الإستراتيجية مع المجموعات الاقتصادية والمواضيع الأخرى المتعلقة بالأوضاع الإقليمية والعربية والدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أمس إن الاتحاد الخليجي الذي تسعى بلاده إلى إحلاله محل مجلس التعاون الحالي، سيحفظ سيادة الدول الأعضاء الست فيه, ولن يكون مطية للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء.

5/3/2012

يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي قمة تشاورية في الرياض اليوم. وعقب اجتماع وزاري تحضيري للقمة مساء أمس، قال وزير خارجية البحرين إن القمة ستبحث مبادرة ملك السعودية بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد، مؤكدا أن الموضوع يشمل كل دول الخليج.

14/5/2012

أدان مجلس الشورى الإيراني ما أسماه “المشروع السعودي لضم البحرين”، وقال رئيسه علي لاريجاني أمس إن البحرين “ليست لقمة سائغة تبتلعها السعودية بسهولة”، في حين أعلنت الرياض أن قادة دول مجلس التعاون الخليجي أجلوا إعلان الانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد.

15/5/2012

كتبت صحيفة غارديان البريطانية أن الخطط التي تقودها السعودية لتعميق التكامل الإقليمي بين دول الخليج العربي لتحدي إيران صارت موضع شك بعد الفشل في إعلان اتقافية اتحاد متوقع بين السعودية وجارتها البحرين.

15/5/2012
المزيد من تكتلات إقليمية ودولية
الأكثر قراءة