بوتين بالأردن المحطة الأخيرة لجولته

: Russian President Vladimir Putin arrives for a meeting with Jordan’s King Abdullah II on the Jordanian side of the Dead Sea on June 26, 2012. Putin held talks with King Abdullah II as part of a Middle East tour aimed at boosting Moscow regional role. AFP PHTO/KHALIL MAZRAAWI
undefined
وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الأردن -المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية- قادما من رام الله حيث التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي طالبه بضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام في موسكو.
 
وحط بوتين بالمملكة من بيت لحم بالضفة الغربية، ومن المقرر أن يلتقي على الفور بملك الأردن عبد الله الثاني على شاطئ البحر الميت (نحو 50 كلم غرب عمان) ويبحث معه آخر التطورات في الشرق الأوسط، على ما أفاد مسؤولون أردنيون.

مؤتمر دولي
والتقى بوتين الثلاثاء في بيت لحم بالرئيس عباس الذي بحث معه معوقات السلام والأنشطة الاستيطانية خاصة.

‪بوتين أكد أن الإجراءات الأحادية تضر بعملية السلام‬ (الفرنسية)
‪بوتين أكد أن الإجراءات الأحادية تضر بعملية السلام‬ (الفرنسية)

وأضاف عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، أنه طلب مساعدة روسيا في إطلاق سراح الأسرى، خاصة الذين اعتقلوا قبل عام 1994 حيث تم الاتفاق سابقا مع الجانب الإسرائيلي على إطلاقهم ولم يفرج عنهم بعد.

كما أكد عباس للرئيس الروسي المضي في المصالحة الفلسطينية، مشيرا إلى أنه إذا جرى تحديد موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية ستفتح بوابة المصالحة.

من جهته أكد الرئيس الروسي أن الإجراءات الأحادية الجانب تضر بعملية السلام في الشرق الأوسط.

وجدد استعداد بلاده للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، وشدد على أن بلاده ملتزمة بذلك منذ 25 عاما ولن تغير موقفها.

وقام بوتين وعباس بعد ذلك بتدشين المركز الثقافي العلمي الروسي في مدينة بيت لحم الذي يهدف إلى تنشيط التبادل الثقافي بين الشعبين الروسي والفلسطيني.

ووصل بوتين الاثنين إلى المنطقة في جولة استهلها بزيارة إسرائيل حيث بحث مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في القدس الاثنين ملفي سوريا وإيران.

المصدر : وكالات