شفيق يغادر القاهرة إلى أبو ظبي

Egyptian presidential candidate Ahmed Shafiq attends a press conference in Cairo on June 14, 2012 after Egypt’s top court rejected law barring him from standing in a tense presidential poll runoff. AFP

غادر القاهرة في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق، متوجها إلى أبو ظبي على متن الخطوط الإماراتية.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية التي بثت الخبر إن شفيق وصل إلى قاعة كبار الزوار بمطار القاهرة قبل نحو ربع الساعة من موعد إقلاع الطائرة التي أقلته إلى العاصمة الإماراتية، حيث تم إجراء إنهاء سفره.

وقال موقع "الوفد" الإلكتروني -الذي يصدرعن حزب الوفد- إن شفيق اصطحب بناته الثلاث في رحلته، على عكس ما أتت به الوكالة الرسمية المصرية التي قالت إنه غادر بمفرده. وأشار موقع الوفد إلى أن موظفين بالعلاقات العامة بالمطار كانوا بتوديع شفيق، لكن عاملين آخرين تجمعوا حوله محتجين، وأتهموه بسرقة أموال الدولة.

وأضاف الموقع أن شفيق غادر قاعة كبار الزوار إلى الطائرة بسيارة خاصة بالمطار فيما وصلت بناته إلى الطائرة في باص المسافرين.

ويأتي نبأ مغادرة شفيق بعد يومين من إعلان خسارته السباق الرئاسي أمام منافسه مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي، وبعد يوم واحد من بدء إجراءات قضائية جديدة ضده بتهم تتعلق بسرقة المال العام.

وكان أحمد شفيق -آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك– بعث بتهانيه إلى منافسه الفائز، وقال شفيق للتلفزيون المصري في اتصال هاتفي إنه يثق بأن كثيرا من بنود برنامجه الانتخابي سيعمل المرشح الفائز على تحقيقها. وأضاف أنه يحتاج لبعض الراحة وكذلك للتشاور مع فريق حملته الانتخابية قبل أن يقرر ما إذا كان سيقود حزبا بناء على ثقة أكثر من 12 مليون ناخب قالت لجنة الانتخابات الرئاسية إنهم صوتوا له.

لكن حين سئل عن مدى استعداده للتعاون مع مرسي قال إن هذا "لا شك فيه في أي موقع فإني تحت الأمر لا يمكن للمرء أن يبخل بجهده بعد كل ما أعطاه للبلد".

يذكر أن النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود قرر مؤخرا إحالة بلاغ إلى قاضي التحقيق يتهم شفيق بإهدار المال العام. ويتعلق الاتهام بقيام مبارك وشفيق ببيع نحو 119 فدانا في محافظة البحيرة لرجال أعمال بأسعار أقل من أسعارها الحقيقية.

وكان النائب العام قد أحال الشهر الماضي بلاغا ضد شفيق يتعلق ببيع أراض لابني الرئيس المخلوع علاء وجمال بمبلغ زهيد.

ويتعلق البلاغ الذي قدمه عضو مجلس الشعب المصري عصام سلطان باتهام شفيق ببيع أربعين ألف متر مربع بمنطقة البحيرات المرة لعلاء وجمال مبارك بسعر ثلاثة أرباع جنيه (الدولار يساوي ستة جنيهات) للمتر، وبأن شفيق قام بعملية البيع بصفته رئيسا لمجلس إدارة جمعية تعاونية.

وقال سلطان وقتها أمام مجلس الشعب إن هناك عقد بيع "لأجمل وأغلى قطعة أرض في مصر" على البحيرات المرة اشتراها علاء مبارك نيابة عن أخيه جمال مبارك من شفيق بصفته رئيسا لمجلس إدارة جمعية تعاونية بمبلغ 75 قرشا للمتر مع أن ثمن متر الأرض كان قبل أربع سنوات ثماني جنيهات (دولار وربع).

ونفى شفيق في وقت سابق الاتهامات الموجهة إليه، وقال إن البلاغ الذي تقدم به سلطان يحمل مغالطات وغشا وتدليسا، وأضاف أن قطعة الأرض خصصت لجمال وعلاء مبارك عام 1985 بوجود مسؤولين عن قطاع التعيينات، و"أنا توليت رئاسة جمعية أبناء الطيارين عام 1992 وكانت إجراءات البيع والسداد لجمال وعلاء وأكثر من ستين عضوا آخرين قد انتهت تماما".

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت بالسجن المؤبد على مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي في القضية التي عرفت إعلاميا بـ"محاكمة القرن" التي اتهما فيها بالفساد وقتل المتظاهرين.

وقضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية ضد مبارك ونجليه وصديقه حسين سالم بالفساد بمضي المدة. كما تم الحكم بالبراءة على مساعدي العادلي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت حملة الفريق أحمد شفيق فوز مرشحها بانتخابات الرئاسة، بعد أن سبق وأعلنت حملة مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي فوزه بالمنصب. جاء ذلك في وقت بدأت فيه فعاليات مليونية بميدان التحرير لرفض ما سمي بـ"الانقلاب الدستوري" من قِبل المجلس العسكري.

بدأت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر اليوم الأربعاء الاستماع إلى محامي مرشحيْ جولة الإعادة محمد مرسي وأحمد شفيق في الطعون التي تقدما بها، بعد أن أعلنت حركة قضاة من أجل مصر أن النتائج التي رصدتها الحركة تؤكد تقدم مرسي على منافسه.

أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية أنها سوف تستمر بالنظر في طعون المرشحين محمد مرسي وأحمد شفيق قبل إعلان النتيجة النهائية، في وقت طالبت فيه وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون المجلس العسكري الحاكم في مصر بتسليم السلطة إلى الفائز في الانتخابات الرئاسية.

أعلنت 12 حركة وائتلافا ثوريا بمصر مشاركتها في مظاهرات مليونية اليوم الجمعة في ميدان التحرير ومختلف المحافظات ضد قرارات المجلس العسكري الصادرة مؤخرا. كما قال رئيس مجلس الشعب المصري الذي صدر قرار بحله إن المجلس العسكري بات يواجه الشعب بكل أطيافه.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة