مرسي يتقدم في رئاسيات مصر

نسبة من المشاركين حرصت على إبطال الصوت الانتخابي (الجزيرة)

أظهرت نتائج فرز أولية في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة المصرية تقدم مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي بحصوله على نحو 59% من الأصوات مقابل 41% لـأحمد شفيق, آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وأفاد مراسل الجزيرة نت في القاهرة أنس زكي نقلا عن مصادر انتخابية أنه بعد فرز نحو خمسة ملايين صوت، فقد حصل مرسي على 2.95 مليون مقابل أقل من 2.1 مليون لشفيق.

كما أفاد أن مرسي حقق أفضل النتائج حتى الآن في محافظة الفيوم حيث حصل على ثلاثة أرباع أصوات الناحبين، فيما حصل شفيق على أفضل نتائجه في محافظة الغربية. 

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت تمديد فترة التصويت ساعتين، بحيث تنتهي اللجان الفرعية من أعمالها في تمام الساعة العاشرة بتوقيت القاهرة من مساء الأحد بدلا من الثامنة.

وأشار رئيس اللجنة المستشار فاروق سلطان إلى السماح للمواطنين الموجودين داخل لجان الاقتراع بالإدلاء بأصواتهم، واستمرار العمل في اللجان إلى ما بعد العاشرة، حتى يتمكن جميع الموجودين من التصويت.

وشهدت مراكز التصويت بالقاهرة إقبالا متوسطا في اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها مرشح حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي والمرشح أحمد شفيق المحسوب على النظام السابق، حيث شغل منصبَ آخر رئيس للوزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك. وجرت الانتخابات وسط مراقبة منظمات محلية وعالمية.

وبدأت عملية فرز أصوات الناخبين بمجرد انتهاء عملية التصويت، فيما سيعلن اسم الفائز بمنصب رئيس مصر في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الجاري، وفقاً لما أعلنه رئيس اللجنة العُليا المشرفة على الانتخابات المستشار فاروق سلطان.

بجاتو: جولة الإعادة مرت بهدوء رغم
بعض الخروقات (الجزيرة)

إقبال متوسط
وقال الأمين العام للجنة العليا للانتخابات المستشار حاتم بجاتو إن عملية الاقتراع في اليوم الأخير من جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية مرت بهدوء، رغم أنها شابتها خروقات من قبيل خرق الصمت الانتخابي والدعاية للمرشحين.

وأضاف بجاتو -في مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد- أن نسبة الإقبال على التصويت في الجولة الثانية أقل بكثير من نسبة التصويت في الجولة الأولى، وأشار إلى أنه تم رصد مخالفات عديدة ارتكبها مندوبو كلا المرشحين للانتخابات محمد مرسي وأحمد شفيق، موضحاً أنه تمت إحالة مرتكبي المخالفات إلى النيابة العامة.

وتتلقى اللجنة الطعون في نتائج الانتخابات يوم الثلاثاء المقبل، ليتم إعلان النتيجة النهائية بعد الفصل في الطعون يوم الخميس, حيث يتم رسميا إخطار الفائز بمنصب الرئيس.

وأعلن بجاتو أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي الاثنين بمقر وزارة الخارجية لإعلان نتيجة تصويت المصريين بالخارج في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة، التي جرت ما بين يوميْ 3 و9 يونيو/حزيران الجاري، لافتاً إلى أنه تم اكتشاف حالات تصويت جماعي في لجنتين انتخابيتين هما سفارتا مصر في العاصمة السعودية الرياض وفي بريتوريا بجنوب أفريقيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات,وكالات