أميركا تحذر رعاياها بمصر من اضطرابات

العزل السياسي لرموز نظام مبارك يتصدر قائمة مطالب المتظاهرين في ميدان التحرير
undefined

أصدرت السفارة الأميركية بالقاهرة رسالة أمنية تطالب رعاياها في مصر بتوخي الحذر من عنف محتمل واضطرابات سياسية عشية جلسة المحكمة الدستورية.

وأشارت السفارة -في رسالة نشرتها على موقعها الإلكتروني- إلى أن المحكمة الدستورية العليا ربما تصدر اليوم الخميس حكمها في قضيتين لحل مجلس الشعب وإبطال ترشح أحد المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية.

وجاء في الرسالة أن قرارات المحكمة قد تزيد مستوى التوتر في وقت يتوجه فيه الشعب المصري إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس الجمهورية.

وأوضحت الرسالة أن ميدان التحرير بوسط القاهرة ومحيط مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية هما منطقتان لتجمع مجموعات كبيرة من المحتجين، محذرة من "اضطرابات سياسية وعنف محتمل يمكن أن يحدث بشكل مفاجئ وبأي أعداد في مناطق من مصر".

ونصحت السفارة رعاياها بتجنب منطقة ميدان التحرير، كما طالبتهم بتوخي الحذر والبقاء على علم بالوضع السياسي الراهن، ودراسة البيئة المحيطة في كافة تحركاتهم، وخاصة طرق السفر وأماكن التجمعات الكبرى التي قد تشهد اضطرابات.

ويترقب المصريون اليوم قرار المحكمة الدستورية العليا الخاص بالطعنين المقدمين إليها بشأن تعديلات قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية التي فرضت عزلا سياسيا على عدد من رموز نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، وقد يكون من نتائجه إبعاد الفريق أحمد شفيق عن سباق الرئاسة، إضافة إلى الطعن في القانون الذي جرى بمقتضاه انتخاب أعضاء مجلس الشعب.

المصدر : الألمانية