واشنطن تضغط على عباس بشأن الدولة

رياض المالكي - وزير الخارجية الفلسطيني
undefined

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الأربعاء إن الإدارة الأميركية طلبت من الرئيس الفلسطيني محمود عباس تأجيل التوجه للأمم المتحدة إلى ما بعد انتخابات الرئاسة الأميركية.

وذكر المالكي للإذاعة الفلسطينية الرسمية، أن واشنطن تمارس ضغوطا كبيرة على القيادة الفلسطينية لمنع أي توجه للأمم المتحدة، على الأقل قبل الانتخابات الرئاسية حتى لا يؤثر ذلك على نتائج الانتخابات.

وأوضح أن دولا أوروبية تمارس هي الأخرى ضغوطا على الفلسطينيين باعتبار أن التوجه للأمم المتحدة "سيضعف إمكانية العودة للمفاوضات ويعطي إسرائيل ذريعة أكبر للتهرب من استحقاقات العملية السلمية".

لكن المالكي أكد رفض القيادة الفلسطينية لهذه الضغوط، وشدد على أن القرار سيتحدد بناء على المصلحة الوطنية، مشيرا إلى أن التحضيرات للتوجه للجمعية العامة للأمم المتحدة انتهت، بانتظار تحديد الوقت المناسب لهذه الخطوة بناء على معطيات داخلية تتضمن المصلحة الفلسطينية ونتائج المشاورات الخارجية.

وكان عباس قد قدم في سبتمبر/أيلول الماضي طلبا بالأمم المتحدة للحصول على عضوية دولة فلسطينية على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية، رغم المعارضة القوية من إسرائيل والولايات المتحدة اللتين تقولان إنه لا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط إلا عبر المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وتوقف الطلب في مرحلة الدراسة باللجان، ولم يطلب الفلسطينيون حتى الآن تصويتا رسميا بمجلس الأمن.

ويسعى الفلسطينيون إلى رفع مكانتهم بالأمم المتحدة إلى دولة غير عضو، من خلال التوجه إلى الجمعية العامة.

وأعلنت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطنية (فتح) عقب اجتماع لها برئاسة عباس مساء أمس الثلاثاء تمسكها بضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي في كافة الأراضي الفلسطينية، خاصة في مدينة القدس المحتلة، والقبول بمبدأ حل الدولتين لاستئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

Palestinian land owner shouts at an Israeli soldier as Jewish Israeli settlers (unseen) attack his bulldozer to stop him from working on his land next to the border fence of the Jewish settlement of Karmi Tsour, near the village of Beit Omar, north of the West Bank town of Hebron on June 11, 2012. Israel's new surge in settlement building in the Palestinian territories is destroying hopes for any return to peace talks, the Palestinians' envoy to the United Nations said. AFP

أفاد مركز حقوقي إسرائيلي بأن إسرائيل طردت قرابة ربع مليون فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة منذ احتلالهما عام 1967 حتى قيام السلطة الفلسطينية عام 1994، وذلك من خلال منعهم من العودة إلى موطنهم بعد خروجهم إلى الدراسة الجامعية أو العمل.

Published On 12/6/2012
الكثافة السكانية في القدس 1,128 فردا لكل كيلومتر مربع

قال الفاتيكان الثلاثاء إن اتفاقية اقتصادية يتفاوض عليها مع إسرائيل لن يكون معناها اعترافا في واقع الأمر بضمها الجزء الشرقي من مدينة القدس المحتلة. وكانت أوساط فلسطينة وجامعة الدول العربية ناشدت الفاتيكان التريث قبل توقيع تلك الاتفاقية.

Published On 12/6/2012
Palestinian President Mahmoud Abbas gestures as he gives a speech on the fisrt day of the two-day World Economic Forum on the Middle East, North Africa and Eurasia at the Swissotel in Istanbul, on June 5, 2012. AFP PHOTO/BULENT KILIC

حث الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل على قبول حل الدولتين استنادا إلى حدود عام 1967، وحذر في كلمة له في المنتدى الاقتصادي بإسطنبول من أن هذه الفرصة قد لا تبقى متاحة لزمن طويل، نظرا لما وصفه بالاضطراب السياسي في المنطقة.

Published On 6/6/2012
German President Joachim Gauck (L) shakes hands with his Palestinian counterpart Mahmud Abbas following a meeting in the West Bank city of Ramallah on May 31, 2012 a day after the former asked Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu for a gesture on the issue of West Bank settlements, which the international community define as illegal. AFP PHOTO/ABBAS MOMANI

اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل بوضع العقبات أمام السلام، بإصرارها على تغيير المرجعيات ومواصلة الاستيطان، في حين أكد الرئيس الألماني خواكيم غواك دعمه لحل الدولتين، ودعا عقب محادثات مع عباس السلطة الفسطينية إلى عدم قطع الحوار مع إسرائيل.

Published On 31/5/2012
المزيد من الدولة الفلسطينية
الأكثر قراءة