الجزيرة تغلق مكتب بكين لطرد مراسلتها

شعار الجزيرة انكليزي
undefined

أعلنت قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية اليوم الثلاثاء إغلاق مكتبها في بكين بصفة مؤقتة بعد رفض السلطات الصينية تجديد تأشيرة مراسلتها مليسا تشان التي تعمل هناك منذ عام 2007.

وأكدت القناة عزمها المضي في التغطية من الصين، وقالت إنها ستعمل مع بكين من أجل إعادة فتح المكتب.

فقد قال مدير الأخبار بالقناة صلاح نجم "نحن نقوم بعمل من الدرجة الأولى في تغطية القصص الإخبارية بالصين"، معربا عن أمله أن تثمن بكين "نزاهة تغطيتنا الإخبارية وصحافتنا، فنحن نقدر النزاهة الصحفية في تغطيتنا الإخبارية في جميع أنحاء العالم".

وأضاف في بيان "نحن ملتزمون بتغطيتنا للصين، فمثلما تغطي وسائل الإعلام الإخبارية الصينية العالم بحرية فإننا نتوقع نفس الحرية في الصين لأي صحفي للجزيرة".

وقال بوب ديتز، وهو منسق لجنة حماية الصحفيين التي تتخذ من نيويورك مقرا لها "يبدو أن هذه الخطوة تأخذ السياسات الصينية المناهضة للإعلام إلى مستوى جديد".

وأضاف أن هذه الحالة التي تعد الأولى منذ عقد من الزمان تشكل تدهورا حقيقيا للبيئة الإعلامية بالصين وتبعث برسالة مفادها أن التغطية الدولية غير مرغوب فيها.

وكانت تشان قد أعدت 400 تقرير في سنواتها الخمس بالصين تراوحت بين الاقتصاد والسياسات المحلية والسياسات الخارجية والبيئة والعدالة الاجتماعية وحقوق العمال وحقوق الإنسان.

غير أن مكتب قناة الجزيرة العربية سيواصل عمله في بكين، وقد قدمت المحطة الإخبارية طلبا منذ أكثر من عام من أجل الموافقة على مواقع إضافية للتغطية الإخبارية في العاصمة، لكنها لم تحصل على إذن حتى الآن.

المصدر : الجزيرة