اعتقال ناشط حقوقي في البحرين

نبيل رجب
undefined
أعلنت وزارة الداخلية البحرينية فجر اليوم اعتقال الناشط الحقوقي نبيل رجب لدى عودته من بيروت مساء أمس السبت.

وأكدت الوزارة في بيان مقتضب القبض على رجب الذي يرأس مركز البحرين لحقوق الإنسان، وذكرت أن ذلك جاء "بأمر من النيابة العامة"، مشيرة إلى "استكمال الإجراءات القانونية" حيال ذلك.

وأوضح أحد أعضاء المركز، ويدعى سيد يوسف، أنه تم توقيف رجب قرب باب الطائرة التي أقلته إلى المنامة، وأن الشرطة التي أوقفته قالت إن لديها أمرا من مكتب الادعاء بذلك وسمحت له بالاتصال بعائلته، مضيفا أن رجب يواجه تهما قديمة بالدعوة إلى مظاهرات غير مصرح بها والمشاركة فيها.

من جهته ذكر مركز البحرين لحقوق الإنسان الذي يرأسه رجب أن الناشط سيمثل اليوم الأحد أمام أحد القضاة "للرد على الاتهامات بالمشاركة في اجتماع غير قانوني والدعوة إلى المشاركة فيه".

ونددت جمعية الوفاق الوطني كبرى جماعات المعارضة في البحرين بتوقيف رجب وطالبت في بيان لها بإطلاق سراحه، واعتبرت توقيفه "تصرفا غير عقلاني وغير قانوني لأنه يخالف مبدأ حرية التعبير".

وينشط رجب ومركز البحرين لحقوق الإنسان في الدفاع عن حركة الاحتجاجات، وتعرض للاعتقال مع بدء الاحتجاجات العام الماضي للمطالبة بإصلاحات سياسية.

وقبل اعتقال رجب أعلنت وزارة الداخلية أن أربعة من عناصر الشرطة أصيبوا بجروح في "عمل إرهابي" عندما انفجرت عبوة يدوية الصنع لدى مرور دورية للشرطة في منطقة بني جمرة قرب العاصمة المنامة أمس.

وتحدثت الوزارة عن "عمل إرهابي يستهدف رجال الشرطة بتفجير في منطقة بني جمرة أدى إلى إصابة أربعة منهم، أحدهم إصابته بالغة"، دون إعطاء تفاصيل عن طبيعة العمل أو هوية المنفذين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

FILES) - A picture posted on the Twitpic by @angryarabia, the daughter of jailed Bahraini activist Abdulhadi al-Khawaja, is said to show him on April 5, 2012. A nearly three-month long hunger strike has turned activist Abdulhadi al-Khawaja, awaiting a final court ruling on April 30, 2012 along with 14 other jailed activists, into a symbol of Bahrain's uprising that began last year

قررت محكمة في البحرين إعادة محاكمة 21 ناشطا بينهم عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام منذ أكثر من سبعين يوما. وقال محمد الجيشي محامي الخواجة بعد جلسة قصيرة لمحكمة التمييز إن المحكمة وافقت على الطلبات وأمرت بإجراء محاكمة أمام محكمة الاستئناف.

Published On 30/4/2012
: (FILES) - A picture taken on Appril 24 2012 shows Bahraini Shiite Muslim women rally to show their solidarity with Abdul Hadi al-Khawaja (photos), a prisoner who is began his hunger strike, in the village of Jidhafs, West Manama

جددت المفوضية السامية لحقوق الإنسان مطالبتها السلطات البحرينية باتخاذ الخطوات اللازمة لضمان الإفراج عن الناشط عبد الهادي الخواجة، فيما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن السلطات لم تقدم دليلا على أن النشطاء المسجونين كانوا يمارسون أشياء غير ما تكفله حقوق الإنسان الأساسية.

Published On 2/5/2012
epa000333038 Bahrain's King Hamad bin Isa al-Khalifa asks for further reforms and development in the Gulf Arab region as the oil rich nations began talks at the annual summit held in Manama, Bahrain, Monday 20 December 2004. EPA/SHEREEN BUSHEHRI

اتهم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الإعلام الأجنبي بتضخيم الاضطرابات والتحريض على العنف في بلاده بعد استضافتها سباق سيارات الجائزة الكبرى “فورمولا 1” الشهر الماضي.

Published On 3/5/2012
العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة ان ابواب الحوار في بلاده مفتوحة وان الاصلاح لن يتوقف.

أقر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة تعديلات دستورية تمنح مـجلـس النواب مزيدا مـن الصلاحيات الرقابية، في خطوة اعتبرتها المعارضة شكلية ولا تنهي الأزمة في البلاد.

Published On 3/5/2012
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة