قائد الحرس الإيراني يزور الجزر الثلاث


زار قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري الجزر الثلاث التي تحتلها إيران في الخليج العربي وتؤكد دولة الإمارات العربية المتحدة سيادتها عليها. وقال التلفزيون الإيراني إن جعفري زار جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى يرافقه قائد البحرية في الحرس الثوري الأدميرال علي فدوي. وهذه هي الزيارة الإيرانية الأولى على هذا المستوى العسكري الرفيع للجزر الثلاث.

ووفق الموقع الإلكتروني الرسمي لحرس الثورة الإيراني فإن الزيارة تأتي لتوجيه رسالة قوية بأن الجزر الثلاث "أراض إستراتيجية وحساسة" لإيران.

وأعرب الجعفري -وفق الموقع- عن ارتياحه لوضع الوحدات الايرانية المقاتلة في أبو موسى، ووجه أيضا رسالة صداقة "للدول العربية المجاورة".

وتؤكد دولة الإمارات العربية المتحدة سيادتها على الجزر الثلاث التي تحتل موقعا إستراتيجيا في مدخل الخليج العربي، وتقول إن إيران احتلتها 1971 غداة انسحاب البريطانيين منها، إلا أن إيران ترفض ذلك وتقول إنها جزء من أراضيها ولم تتخل أبدا عن سيادتها عليها.

وأثارت زيارة قام بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى في أبريل/نيسان الماضي غضب الإمارات والدول الأخرى في مجلس التعاون الخليجي.

 ووصف مجلس التعاون -الذي يضم ست دول- زيارة أحمدي نجاد بأنها "انتهاك فاضح لسيادة الإمارات على جزرها الثلاث".

وتعهد الجيش الإيراني بالدفاع عن الجزر. وتحتفط القوات الإيرانية بقاعدة عسكرية دائمة ومطار في أبو موسى، أكبر تلك الجزر والمأهولة، دون سواها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تستعد دول مجلس التعاون الخليجي لعقد اجتماع استثنائي في الدوحة غداً الثلاثاء لبحث زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى الإماراتية، في حين أعلنت إيران -في خطوة تصعيدية- عن تنظيم رحلات بحرية إلى الجزر الثلاث المحتلة.

حذر وزير خارجية الإمارات من أن عدم التوصل لحل للنزاع بين بلاده وإيران بشأن الجزر الثلاث قد يمس بالأمن والسلم الدوليين، يأتي ذلك قبيل اجتماع لدول مجلس التعاون الخليجي بالدوحة، واستدعت الإمارات سفير إيران للاحتجاج على زيارة الرئيس الإيراني جزيرة أبو موسى.

استنكر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى جزيرة أبو موسى، إحدى الجزر الثلاث التي تحتلها إيران وتطالب بها الإمارات، ووصفوها بالعمل الاستفزازي الذي يتناقض مع سياسة حسن الجوار.

اتهمت إيران دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الأربعاء بالتدخل في شؤونها الداخلية بعد أن وصف المجلس زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد جزيرة أبو موسى بأنها "عمل استفزازي".

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة