برلمان الأردن يوقف برنامج الطاقة النووية


صوت مجلس النواب الأردني الأربعاء لصالح وقف العمل في برنامج الطاقة النووية بسبب مخاوف متعلقة بالتمويل، مما يعني وقف مشروع كانت عمّان توليه أولوية باعتباره حلا لمشاكل الطاقة المزمنة في البلاد.
 
وطالب المجلس بالوقف الكامل للمشروع إلى حين إعداد دراسة جدوى اقتصادية وتوفير التمويل اللازم، والاتفاق على موقع مناسب لإقامة محطة طاقة نووية تراعي المتطلبات الدولية.
 

وتأتي الخطوة في أعقاب تقرير برلماني تم طرحه استنادا إلى مسؤولين سابقين وخبراء يشككون في تقديرات عمان بأنها تمتلك 140 ألف طن من اليورانيوم في البلاد.

ويشير التقرير -في المقابل- إلى احتياطيات لا تتجاوز 12 ألف طن، ويضيف أن جزءا كبيرا منها عديم الجدوى من الناحية الاقتصادية.

ويهاجم التقرير أيضا تكلفة الإنشاء الرسمية البالغة قيمتها خمسة مليارات دولار لإقامة أول مفاعل في البلاد، ويقول نواب إن تكاليف نقل النفايات والتفكيك سيجعل ثمن المفاعل يتجاوز 15 مليار دولار.

وفي سياق متصل، صوت النواب الأردنيون لصالح وقف اتفاقية الأردن للتعدين مع شركة الطاقة العملاقة الفرنسية "أريفا" التي تقوم حاليا بالتنقيب عن اليورانيوم في وسط البلاد.

ويتزامن ذلك مع تصاعد حركة مناهضة لاستخدام الطاقة النووية في الأردن، حيث يخشى علماء البيئة من العبء المحتمل للمشروع على العجز في ميزانية البلاد، ويشكون في قدرة الأردن -رابع أفقر دولة في العالم من حيث الموارد المائية- على تبريد المفاعلات النووية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وقعت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية اتفاقية لتقديم المساعدة للأردن في تطوير محطات الطاقة النووية. وتم التوقيع على الاتفاقية على هامش زيارة يقوم بها حاليا ملك الأردن عبد الله الثاني لليابان تستغرق ثلاثة أيام.

لا يخفي الأردن الرسمي امتعاضه من الضغوط التي تمارسها إسرائيل على الولايات المتحدة ودول أخرى لإعاقة تنفيذ برنامجه النووي السلمي لأغراض الطاقة, معتبرا أن إسرائيل ودولا أخرى "تخشى تحول الأردن إلى قوة اقتصادية أكثر من خشيتها من إنتاجها للطاقة النووية".

طالبت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن الحكومة الأردنية بعدم الرضوخ لما أسمتها الضغوط الإسرائيلية والأميركية بشأن امتلاك الطاقة النووية، لأن الأردن بلد يفتقر إلى مصادر الطاقة مثل البترول وغيره.

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان تمسك بلاده ببرنامج الطاقة النووية مشددا على أن نجاح مشاريع إستراتيجية وطنية لاستغلال مصادر محلية من الطاقة والمياه مرتبط بالبرنامج النووي المرتقب عام 2019. وأوضح أنه لا حل لمشكلة المياه بالمملكة إلا بتحليتها.

المزيد من تشريعات
الأكثر قراءة