قتلى بسوريا وإغلاق جامعة حلب

A handout picture released by the Syrian opposition's Shaam News Network shows anti-regime graffiti sprayed on the walls of Aleppo university on April 30, 2012.
undefined

قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن 14 شخصا قتلوا اليوم في أنحاء متفرقة من سوريا معظمهم في إدلب وريف دمشق، فيما أعلنت جامعة حلب في موقعها على الإنترنت إغلاق الجامعة مؤقتا عقب تصاعد الاحتجاجات المناوئة للنظام داخل المدينة الجامعية وقيام عناصر من قوات الأمن السورية والشبيحة باقتحام المدينة، وسط إطلاق نار استعملت فيه الرشاشات الخفيفة والثقيلة.

ووفق شبكة شام الإخبارية فقد قتل شخصان أثناء عملية الاقتحام وأصيب عشرة آخرون بجروح، اثنان منهم في حالة خطرة.

كما اعتقلت قوات الأمن خمسين طالبا، في حين لاذ آخرون بالفرار خارج أسوار المدينة الجامعية.

وجرت عملية الاقتحام عقب مظاهرة حاشدة نظمها الطلاب وطالبوا فيها بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

الجيش النظامي فقد 22 عنصرا في اشتباكات أمس (الفرنسية)
الجيش النظامي فقد 22 عنصرا في اشتباكات أمس (الفرنسية)

قتلى بكمين
وفي غضون ذلك، أفادت مواقع الثورة السورية على الإنترنت بأن الناشط إسماعيل علي الشيخ حيدر نجل رئيس الحزب القومي السوري المؤيد للنظام السوري ورفيقه فادي عطاونة قتلا في كمين نصبته لهما قوات الأمن على طريق حمص مصياف أمس الأربعاء.

وبث ناشطون صورا لشاب ملثم شارك في مظاهرات سابقة للمطالبة بإسقاط النظام قالوا إنه الشاب إسماعيل علي حيدر.

وبينما ذكرت وكالة الأنباء السورية أن حيدر ورفيقه اغتيلا من قبل من سمّتهم عناصر إرهابية مسلحة, قال ناشطون إن طريق حمص مصياف لا يوجد فيها إلا حواجز الشبيحة والأمن واللجان الشعبية.

يشار إلى أن لجان التنسيق المحلية في سوريا أفادت بأن عدد قتلى يوم أمس بلغ 28 قتيلا أغلبهم سقطوا في اشتباكات بين الجيش النظامي والمنشقين عنه.

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد أسفرت الاشتباكات والعمليات العسكرية الأربعاء عن مقتل 22 جنديا نظاميا وثلاثة منشقين وثلاثة مدنيين في مناطق عدة من البلاد.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن الجيش النظامي قصف قرى سهل الغاب وجبل شحشبو في ريف حماة.

حمص ودمشق ودرعا شهدت مظاهرات مناهضة للنظام (رويترز)
حمص ودمشق ودرعا شهدت مظاهرات مناهضة للنظام (رويترز)

مظاهرات
وبثت مواقع الثورة صوراً قالت إنها التقطت في حي التضامن بدمشق، تُظهر جندياً يطلق النار باتجاه متظاهرين، وصورا أخرى لمظاهرة نسائية خرجت في حي الملعب البلدي بمدينة حمص للمطالبة بإسقاط النظام، ومظاهرة أخرى خرجت في حي الميدان بمدينة دمشق تضامنا مع المدن التي تتعرض لهجمات من قوات النظام.

وفي جامعة درعا تظاهر عدد من الطلاب للمطالبة برحيل نظام الأسد وإطلاق سراح المعتقلين.

على صعيد آخر، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس قوات النظام السوري بارتكاب جرائم حرب في محافظة إدلب، وقالت إن هذه القوات أعدمت 95 مدنياً على الأقل وهدمت مئات المنازل خلال حملة استمرت أسبوعين أوائل أبريل/نيسان الماضي.

وأضافت -في تقرير أُعدّ بناء على تحقيق ميداني في بلدات تفتناز وسراقب وسرمين وكللي وحزانو في محافظة إدلب أواخر الشهر الماضي- أن قوات النظام أعدمت 35 مدنياً كانت تحتجزهم، وأن أغلب الإعدامات جرت خلال الهجوم على بلدة تفتناز.

وأكدت أن القوات الحكومية لم تميز بين المدنيين والمقاتلين، ولم تتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين، ولم توجه أي تحذير للسكان بشأن الهجمات.

المصدر : الجزيرة + وكالات