الاثنين يوما لـ"الليبرالية" في السعودية

- Riyadh, -, SAUDI ARABIA : Saudi and foreign women attend the opening of a cultural art exhibition in Riyadh on May 2, 2012. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE
undefined
أعلن ناشطون سعودبون ليبراليون اليوم الخميس أن يوم الاثنين المقبل الموافق السابع من مايو/أيار الحالي سيكون يوما لليبرالية في السعودية، مؤكدين أن هذه الخطوة ستؤدي إلى احتدام الصراع بينهم وبين التيار الديني "المتحكم في حيثيات المجتمع ومفاصله".

وأفاد بيان لمنتدى مدني بأن الإعلان عن يوم لليبرالية "يأتي في ظل أوضاع متغيرة، فالحياة في السعودية تتسم بالرتابة المملة المبنية على الدِين كنوع من أنواع التحكم في حيثيات المجتمع ومفاصله".

ونقل البيان عن الأمين العام لـ"المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني" أنور الرشيد قوله إن "هذه الخطوة حجر يلقى في المياه المتحركة على مستوى الخليج وسيتم الاحتفال به كيوم لليبرالية الخليجية".

وقالت الأمينة العامة لـ"الليبرالية السعودية" سعاد الشمري "إن الليبراليين يعون أهمية قيام حركة تنوير فكري تشمل قراءة في النص وتحقيقا في المفاهيم وفرزا موضوعيا بين الدين الشعبي والدين السياسي ومعظم حركات الإسلام السياسي والإرهاب الفكري التي تتخذ المذهب، والعرق، أو الأكثرية، سلطة للقمع والمصادرة".

وأشارت إلى "الصور الخفية في المشهد السعودي عن الحرب الشرسة غير المتكافئة التي يتعرض لها التيار الليبرالي والتنويريون والإصلاحيون وحقوقيون في السعودية، واستغلال الدين في ذلك، والتهاون في تكفيرنا وتفسيقنا على منابر الجمعة".

يُذكر أن مجموعة من الشباب في السعودية كانت أعلنت مطلع الشهر الماضي رفضها "الوصاية" التي تمارسها السلطة وعلماء الدين على المجتمع، منددة بـ"الاستقواء بالسلطة والنفوذ لإقصاء الآخر".

وطالبت بـ"نبذ كل أشكال التحريض والاستقواء بالسلطة والنفوذ لإقصاء الآخر، فالساحة ليست ملكا لجماعة أو تيار، ولا يمكن لأحد أن يدعي احتكار الحق والحقيقة باسم الشريعة".

ومنذ التسعينيات، يدور صراع بين الملتزمين دينيا والليبراليين في المملكة التي تتبع نهجا محافظا سياسيا واجتماعيا، كما تسود الخلافات داخل التيار الديني العام بين "الصحوة" والحركة السلفية التقليدية المنقسمة بدورها إلى فئات عدة.

المصدر : الفرنسية