شرطة بونتلاند تعتقل قراصنة

NAI04 - Hobyo, -, SOMALIA : (FILES) A photo taken on January 4, 2010 shows an armed Somali pirate keeping vigil on the coastline near Hobyo, northeastern Somalia. A European naval helicopter fired at pirate-owned supplies on the Somali coastline Tuesday for the first time since the European Union authorised such strikes
undefined

هاجمت شرطة منطقة بونتلاند بشمال الصومال فجر الأحد قاعدة يشتبه في أنها تابعة لقراصنة هافون (شمال شرق)، واعتقلت 11 رجلا يشتبه في أن أحدهم قرصان يدعى محمد حسن المعروف بلقب "دافور"، وصادرت بنادق أوتوماتيكية ورشاشات.

ودافور الذي ألقي القبض عليه، حسب ما جاء في بيان لقوات أمن بونتلاند، "قرصان ملاحق من طرف السلطات في بونتلاند بسبب خطفه سفنا تجارية كانت تعبر مياه المحيط الهندي وخليج عدن"، ثم أفرج عنها في سبتمبر/أيلول 2011 بعد دفع فدية بملايين الدولارات على ما يبدو.

وتتهم السلطات دافور بقتل خمسة عناصر من قوات الأمن في المنطقة أثناء هجوم باء بالفشل في مارس/آذار 2011 لتحرير عائلة دانماركية مختطفة.

وقالت شرطة بونتلاند إن إحدى المجموعات في تلك المنطقة مجهزة بالسلاح الثقيل وإنها كانت وراء اختطاف سبعة دانماركيين، ضمنهم عائلة لديها ثلاثة أطفال ومعهم اثنان من أفراد الطاقم، كانوا في عداد رحلة بحرية عبر العالم في فبراير/شباط 2011.

وتنامت ظاهرة القرصنة قبالة الصومال أثناء الحرب، رغم الجهود الدولية لوضع حد لها عبر نشر دوريات سفن حربية وإصدار أحكام قاسية في حق القراصنة.

ويحتجز القراصنة الصوماليون اليوم عشرات السفن ومئات البحارة بهدف الحصول على فديات، وانطلقوا أيضا في عمليات الاختطاف على اليابسة.

المصدر : وكالات