قادة الكتل العراقية يواصلون التشاور

 

اختتم في النجف أمس الاجتماع الذي ضم قيادات الكتل السياسية في العراق، وتشمل التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني وبعض أطراف التحالف الوطني، من دون الإفصاح عن النتائج والقرارات التي تم التوصل إليها حول الأزمة السياسية في البلاد وكيفية معالجتها.
 
ولم يكشف السياسيون المشاركون في اجتماع الكتل السياسية العراقية بالنجف السبت عما توصل إليه الاجتماع، واكتفوا بالقول إنه جاء مكملا لاجتماع أربيل وإنه وضع اللمسات الأخيرة لمباحثاتهم، وإن سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي قيد النقاش.

وقال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع قياديي القائمة العراقية والتحالف الكردستاني- إن اجتماع النجف اليوم جاء مكملا للاجتماع الذي عقدته الكتل السياسية في أربيل مؤخرا، "لا فرق بين أربيل والنجف. اتفقنا على شيء يحتاج اللمسات الأخيرة عليه فقط". ولم يكشف الصدر عن طبيعة القرارات التي تم التوافق عليها.

وأضاف الصدر "ما دمتُ موجودا فلا تخافوا على مصالح الوطن". وحول أسباب عدم مشاركة ائتلاف دولة القانون -الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي– في اجتماع اليوم قال "إن الائتلاف لم يرغب في الحضور، ونحن لم ندعه أيضا".

 
وقال رئيس مجلس النواب القيادي في القائمة العراقية أسامة النجيفي بدوره إن الاجتماع وضع اللمسات الأخيرة المكملة لاجتماع أربيل، واتفق على المواقف الثابتة ودرس رسالة التحالف الوطني.
 

‪القادة العراقيون يبحثون الخطوات المقبلة بعد تجاهل المالكي للمهلة الممنوحة له‬ (الجزيرة)‪القادة العراقيون يبحثون الخطوات المقبلة بعد تجاهل المالكي للمهلة الممنوحة له‬ (الجزيرة)

اجتماعات لاحقة
وأشار إلى أنه ستكون هناك اجتماعات لاحقة "ستحدد مستقبل العملية السياسية والإجراءات، وكل الخيارات مفتوحة في العملية الديمقراطية". وأضاف النجيفي أن "وحدة العراق تمثلت في اجتماعنا في دار الصدر اليوم، وكل الطوائف العراقية حاضرة لإنجاز ما يريده الشعب العراقي".

ولفت إلى أن الاجتماع المقبل سيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة، من دون تحديد مكان أو زمان عقده، مشيرا إلى أن احتمال سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي ما زال قيد النقاش بين القوى السياسية.

 
وأشار رئيس حزب المؤتمر الوطني النائب أحمد الجلبي إلى أنه حضر اجتماع النجف بصفته زعيما لحزبه وليس ممثلا للتحالف الوطني الذي يتزعمه إبراهيم الجعفري.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر نفى أمس الجمعة تسلمه أي رد من التحالف الوطني على رسالته التي تضمنت تسع نقاط تخص الأزمة السياسية في العراق وكيفية معالجتها، فيما أكد أن اجتماعا سيعقد قريبا لوضع اللمسات النهائية للمشروع الوطني والديمقراطي في البلاد.

وكانت مهلة الـ15 يوما التي حددها الصدر لرئيس الحكومة لتنفيذ نقاطه التسع الإصلاحية انتهت أمس الجمعة، فيما أكد أن قرار التمسك بمطالبه من عدمه سيحدد خلال الساعات المقبلة.

واعتبر ائتلاف دولة القانون أن نقاط زعيم التيار الصدري مقبولة جميعها باستثناء حجب الثقة عن المالكي وتحديد ولايته بدورتين فقط، مؤكدا أن غالبية الكتل السياسية المنضوية في التحالف الوطني متمسكة بحكومة الشراكة الوطنية بزعامة المالكي.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

epa A handout picture supplied by the Iraqi prime minister's office shows Kurdish regional president Massud Barzani (L) welcome Iraqi Prime Minister Nouri al-Maliki (R) at Erbil International Airport, northern Iraq, on 31 May 2007.(الأوروبية)

توعدت رئاسة إقليم كردستان العراق رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وقالت إنها ستكشف قريبا وثائق سرية تتعلق بأوضاع البلاد. جاء ذلك بينما بدأت في العاصمة العراقية بغداد محاكمة غيابية لطارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي بتهم تتعلق باغتيال مسؤوليْن أمنيين عراقيين ومحامية.

Published On 16/5/2012
File picture dated April 29, 2010 shows an Iraqi soldier standing guard in front of prisoners waiting to be released from Al-Rusafa detention facility in Baghdad. Tens of thousands of detainees are being held without trial in Iraqi prisons and face violent and psychological abuse

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة العراقية بتنفيذ اعتقالات جماعية واحتجاز أشخاص بطريقة غير قانونية، مشيرة إلى أنها لا تزال تدير سجن معسكر شرف الذي أعلنت عن إغلاقه منذ أكثر من عام، لكن حكومة بغداد نفت هذه التهم.

Published On 15/5/2012
Iraqi President Jalal Talabani (L), Shiite cleric Moqtada al-Sadr (C) and former premier Iyad Allawi (R) attend a meeting of Iraqi leaders in Arbil, the capital of Kurdistan in northern Iraq, on April 28, 2012. Top Iraqi politicians, many of whom feel marginalised by Prime Minister Nuri al-Maliki's style of governing, called on Saturday in Arbil for greater democracy in running the country. AFP

يُعقد اليوم اجتماع خماسي بالنجف يضم أبرز القيادات السياسية في مقدمتهم الرئيس العراقي جلال الطالباني لبحث الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، في حين دعا رئيس الوزراء نوري المالكي عددا من قادة الرأي الأميركيين المؤثرين لزيارة بغداد الأسبوع المقبل.

Published On 19/5/2012
ما وراء الخبر - تقرير رايتس ووتش حول المالكي - صورة عامة

تناقش الحلقة حقيقة اتهامات هيومن رايتس لحكومة المالكي، ما مدى وجاهة الاتهامات التي ساقتها منظمة هيومن رايتس ووتش إلى حكومة المالكي؟ وكيف يبدو مستقبل أوضاع حقوق الإنسان في العراق في ظل المعطيات السياسية الراهنة؟

Published On 19/5/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة