فتح وحماس تتوصلان لاتفاق بالقاهرة

Hamas leader Khaled Meshaal (L) stands along side Palestinian president Mahmud Abbas as they speak to the press in the Egyptian capital Cairo, on February 22, 2012, after talks on the formation of a national unity government, an AFP reporter said. AFP PHOTO/ STR
undefined

أعلنت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) مساء الأحد التوصل إلى اتفاق بين الجانبين خلال جلسة حوار بينهما في القاهرة برعاية مصرية، يمهد الطريق لتشكيل حكومة توافق وطني وتنفيذ اتفاق المصالحة.

وقال المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم -في تصريح من غزة ليونايتد برس إنترناشونال- إن الحوار بين وفديْ الحركتين برئاسة موسى أبو مرزوق عن حماس، وعزام الأحمد عن فتح، توصل -برعاية مصرية- إلى اتفاق ينص على بدء عمل لجنة الانتخابات في 27 من الشهر الجاري، بالتزامن مع بدء المشاورات لتشكيل حكومة التوافق الوطني وفق إعلان الدوحة.

وذكر أن الاتفاق ينص على أن يجري تشكيل الحكومة خلال 10 أيام من بدء المشاورات، وأن تستمر مدة عملها ستة أشهر، وتقوم بمهام إنجاز ملف الانتخابات العامة، فيما يجري تحديد موعدها بالتشاور مع الفصائل الفلسطينية.

وأشار إلى أن الحكومة -التي سيترأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس– ستتولى أيضاً ملف إعمار غزة، ومهام لجان الحريات في الضفة والقطاع، لافتاً إلى أن القاهرة ستتابع مع الأطراف تطبيق الاتفاق على الأرض والتزام كافة الأطراف بمقتضياته.

وكان مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي قد أكد -في تصريحات للجزيرة نت- أن القاهرة تبذل جهودا كبيرة من أجل إعادة اللحمة بين فتح وحماس، لكنه أضاف أنه يعتقد أن التطورات الداخلية المتسارعة التي تشهدها مصر حاليا لا تجعلها قادرة على ممارسة ضغط قوي وفعال في هذا الشأن.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الجزيرة/ صورة خاصة بالجزيرة للمؤتمر الصحفي بين محمود عباس وخالد مشعل في دمشق (الجزيرة)

بدأ وفدان مصغران من حركتي التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” والمقاومة الإسلامية “حماس” اجتماعا بالقاهرة عصر اليوم برعاية مصرية بهدف بحث عدة قضايا في مقدمتها المصالحة الفلسطينية المتعثرة إضافة إلى تداعيات التعديل الذي أدخل على الحكومة الفلسطينية.

Published On 20/5/2012
حماس وفتح توقعان رسميا اتفاق المصالحة

وصل إلى القاهرة الأحد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في زيارة إلى مصر تستغرق يومين يلتقي خلالها رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي، كما توجه إلى القاهرة أيضا وفد من حركة “حماس” لبحث تفعيل المصالحة الفلسطينية وتطبيقها في الواقع.

Published On 1/4/2012
خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

قال مراسل الجزيرة نت في القاهرة إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل يصل العاصمة المصرية بعد ظهر الجمعة على رأس وفد رفيع المستوى، حيث يعقد سلسلة لقاءات تبدأ السبت مع المسؤولين المصريين. ويبحث مشعل ثلاثة ملفات هي المصالحة والقدس والأسرى.

Published On 27/4/2012
لقاء خاص - خالد مشعل - رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

بحث رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل ومسؤولو المخابرات المصرية ملفات الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال والاعتداءات الإسرائيلية على القدس والمقدسيين، إضافة إلى ملف المصالحة الفلسطينية الذي أعلنت شخصيات مستقلة اليوم السبت مبادرة جديدة بشأنه.

Published On 28/4/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة