المبعوث الأممي للصحراء الغربية لن يزور المنطقة

afp : The new United Nations envoy to the Western Sahara Christopher Ross speaks to reporters during a press conference at the Houari Boumediene International airport,
undefined

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيزيركي أن المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس -الذي سحب المغرب ثقته به- لن يزور المنطقة في الوقت الحالي.

وكان روس أعلن إثر آخر جولة مباحثات غير رسمية بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) حول الصحراء الغربية في مارس/ آذار، نيته زيارة المنطقة منتصف مايو/ أيار، وتحدث عن القيام "بزيارة مطولة لأراضي الصحراء الغربية" هي الأولى من نوعها لمبعوث للأمم المتحدة.

غير أن المتحدث الأممي أكد أن "السيد روس ليست لديه مشاريع لزيارة المنطقة في الوقت الحالي".

وأعلنت الحكومة المغربية نهاية الأسبوع الماضي أنها لم تعد تثق بكريستوفر روس بعد قرارات اعتبرتها "منحازة وغير متوازنة"، وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إثر ذلك أن لديه "ثقة كاملة" بروس، بينما وصفت جبهة بوليساريو قرار الحكومة المغربية بأنه "تعسفي وغير مؤسس".

وجاء القرار المغربي بعد أسابيع من نشر تقرير دولي انتقدته بشدة السلطات المغربية التي وجهت إليها اتهامات بتعقيد عمل القبعات الزرقاء التابعين لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.

وتبنى مجلس الأمن إثر ذلك قرارا بتمديد عمل البعثة لمدة عام، وطلب من المغرب "تحسين وضع حقوق الإنسان" في الصحراء الغربية.

والتقى وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني، الأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي لإبلاغه "قلق" بلاده لما جاء في التقرير.

وعين الأميركي كريستوفر روس مبعوثا خاصا للصحراء الغربية في يناير/ كانون الثاني 2009.

وتعرض الرباط حكما ذاتيا واسعا بالصحراء الغربية مع حكومة وبرلمان محلي تحت سيادتها، لكن بوليساريو المدعومة من الجزائر ترفض وتشدد على "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" من خلال استفتاء.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المغرب يسحب ثقته من المبعوث الأممي للصحراء الغربية

وصفت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) قرار الحكومة المغربية سحب الثقة من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس، بأنه تعسفي وغير مؤسس.

Published On 18/5/2012
المغرب يسحب ثقته من المبعوث الأممي للصحراء الغربية

أعلن المغرب فقدانه الثقة في مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، في حين سارع الأمين العام للمنظمة بالتأكيد على ثقته التامة بموفده، وذلك في أحدث حلقة من سلسلة طويلة من الانتكاسات في جهود تسوية نزاع مستمر منذ عقود بشأن وضع المنطقة.

Published On 18/5/2012
مجلس الأمن يقرر إرسال ثلاثمائة مراقب إلى سوريا

قرر مجلس الأمن الدولي بالإجماع الثلاثاء تمديد فترة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو حتى 30 أبريل/نيسان 2013 المقبل.

Published On 24/4/2012
un secretary general ban ki-moon addresses a press conference on the sidelines of the african union, au, summit in the ethiopian capital addis ababa on january 29, 2012. crises across the continent overshadowed the african union's summit meeting, as benin's president thomas boni yayi vowed to work for peace in his new post as the 54-member bloc's chairman (الفرنسية)

لمح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون -في تقرير بشأن الوضع بمنطقة الصحراء الغربية- إلى أن المغرب قد يكون مارس أنشطة تجسس على بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية المعروفة اختصارا بالمينورسو، كما حاول إعاقة أنشطتها.

Published On 12/4/2012
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة