السودان يقبل إقامة منطقة منزوعة السلاح

afp : Chief African Union mediator and former South African president, Thabo Mbeki (R) arrives at Khartoum airport as he is welcomed by Chairman of the Federation of Trade Unions of Sudan, Ibrahim Ghandour (L) on May 17, 2012. Mbeki is in Khartoum to help push Sudan and South Sudan back to talks, which were suspended after border fighting last month. AFP PHOTO/STR
undefined

قال وسيط السلام الأفريقي ثابو مبيكي السبت إن السودان وافق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق عشرة كيلومترات على الحدود مع جنوب السودان، وإن الحكومة السودانية أبدت استعدادها لاستئناف المفاوضات مع جوبا حول القضايا العالقة استنادا إلى الاتفاقيات السابقة بين الدولتين.

وأضاف أن المباحثات التي أجراها مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الخرطوم تركزت حول الملف الأمني، وأن "الرئيس البشير أكد أن السودان ملتزم بكل الاتفاقات الأمنية التي تم التوصل إليها".

وتابع مبيكي "هذا يعني أن السودان يلتزم بإقامة منطقة عازلة على الحدود بين البلدين بعمق عشرة كيلومترات من كل جانب، وأن السودان يلتزم بوضع آلية مشتركة لمراقبة الحدود والمنطقة العازلة".

ونقل مبيكي عن البشير قوله إن السودان وجنوب السودان "يحتاجان إلى السلام". ويسعى مبيكي -من خلال مهمته بين الخرطوم وجوبا- لتحديد موعد لاستئناف المفاوضات بين الطرفين.

وكان السودان قد جدد -على لسان وزير خارجيته- موقفه بشأن استئناف المفاوضات مع دولة جنوب السودان حول القضايا العالقة بينهما، وقال إن استئنافها رهن بالتزام الجنوب بالترتيبات الأمنية.

وقال وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي -السبت في حوار مع وكالة آكي الإيطالية للأنباء- إن عودة بلاده ودولة جنوب السودان إلى المفاوضات تعتمد على "استطاعة الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي الحصول على التزام قاطع من الجنوب بالتفاوض على الترتيبات الأمنية".

ويتوجه مبيكي اليوم الأحد إلى عاصمة جنوب السودان جوبا في إطار جهوده لاستئناف المفاوضات بين الطرفين. في حين يصل الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم إلى الخرطوم، في زيارة بطلب من الحكومة السودانية لبحث الأزمة مع جوبا والتطورات في دارفور.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

علي أحمد كرتي / وزير الخارجية السوداني - 09/05/2012

جدد السودان اليوم السبت موقفه بشأن استئناف المفاوضات مع دولة جنوب السودان حول القضايا العالقة بينهما، وقال إن استئنافها رهن بالتزام الجنوب بالترتيبات الأمنية، فيما يصل الخرطوم غدا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بطلب من السودان.

Published On 19/5/2012
The United Nations Security Council meeting convenes in New York April 14, 2012. The U.N. Security Council on Saturday unanimously authorized the deployment of up to 30 unarmed observers to Syria to monitor the country's fragile ceasefire. Russia and China joined the other 13

طالب مجلس الأمن الدولي السودان بالانسحاب الفوري من منطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها مع جنوب السودان، وجدد تفويض بعثته لحفظ السلام بالمنطقة، في الأثناء يأمل وسيط الاتحاد الأفريقي في تحريك المفاوضات بين الخرطوم وجوبا المعلقة منذ المعارك الحدودية بين البلدين الشهر الفائت.

Published On 18/5/2012
The secretary general of the Sudan People's Liberation Movement (SPLM) Pagan Amum gives a press conference on March 12, 2011 in Khartoum during which he declared that his party it has suspended talks with Khartoum after uncovering a plot overseen by President Omar al-Bashir to topple it ahead of southern independence in July. He also declared that the south was considering cutting off oil supplies to the north in response to the alleged plot.

قال ممثل دولة جنوب السودان في المفاوضات مع السودان باقان أموم إنه يجب على الأمم المتحدة فرض عقوبات على السودان، لعدم التزامه بقرارٍ لمجلس الأمن يدعو لإنهاء الأعمال القتالية واستئناف المفاوضات مع الجنوب بشأن النفط والنزاعات الحدودية.

Published On 18/5/2012
استئتاف التفاوض بين السودان وجنوب السودان

قال جيش جنوب السودان الأربعاء إنه سيحصل قريبا على صواريخ مضادة للطائرات للدفاع عن أراضي البلاد ضد هجمات جوية تقول جوبا إن طائرات السودان تشنها بشكل متكرر، معربة في الوقت نفسه عن استعدادها لاستئناف المفاوضات مع الخرطوم بشأن القضايا العالقة.

Published On 16/5/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة