السودان يفرج عن أجانب اعتقلوا بهجليج

SUDAN : Four UN deminers from left to right:- South African Thabo Siave, Norwegian John Sorbo, Briton's Chris Fielding, and an unidentified South Sudanese all arrested some three weeks ago in the Heglig region of Southern Kordofan, look on during a press conference by the Sudanese Defense Minister Abdel Rahim Mohamed Hussein and chief African Union mediator and former South African president Thabo Mbeki (unseen) in Sudanese Ministry of Defence in Khartoum, on May 20, 2012. The four UN deminers were arrested by the Sudanese army along the country's tense southern border. AFP PHOTO /ASHRAF
undefined

الجزيرة نت-الخرطوم

أعلنت الحكومة السودانية اليوم الأحد إطلاق سراح أربعة أجانب -وهم بريطاني ونرويجي وجنوب أفريقي وجنوب سوداني- كان قد ألقي القبض عليهم بمنطقة هجليج النفطية في 27 أبريل/نيسان الماضي.

وقال الناطق باسم الخارجية السودانية العبيد أحمد مروح إن إطلاق الأجانب "تم بناء على وساطة تقدم بها الرئيس الجنوب أفريقي السابق ثابو مبيكي للرئيس البشير".

وأكد للجزيرة نت أن الرئيس مبيكي طلب من الرئيس البشير إطلاق سراحهم وأبلغه رغبة المجتمع الدولي في مسامحتهم رغم احترامه للقوانين والسيادة السودانية.

وأضاف أن البشير وجه وزير دفاعه لإطلاق سراحهم وتجميد الإجراءات القضائية في حقهم "وبالتالي تم قفل ملفهم".

وكان الأجانب الأربعة قد نقلوا في 28 من الشهر الماضي من هجليج إلى العاصمة الخرطوم للتحقيق معهم بشأن وجودهم في المنطقة التي كانت تعاني توترا عسكريا بين دولتي السودان.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية حينها إن الأجانب الأربعة ألقي عليهم القبض وهم يجمعون مخلفات حربية لمعاينتها، مؤكدا أن لدى جميعهم خلفية عسكرية وأنهم "كانوا يحملون تجهيزات عسكرية ويتنقلون في سيارة عسكرية".

وبعدها سمحت الحكومة السودانية في 30 أبريل/ نيسان الماضي لممثلي ثلاث دول -وهي بريطانيا والنرويج وجنوب أفريقيا- بلقاء رعايا بلادهم من الذين قبضت عليهم القوات المسلحة السودانية في منطقة هجليج.

ونقل وكيل الخارجية السودانية بالإنابة عمر صديق لممثلي الدول الثلاث أن المقبوض عليهم من رعايا بلدانهم ما زالوا يخضعون للتحقيق حول  طريقة دخولهم السودان وسبب وجودهم في هجليج.

وأكد السودان لسفيري النرويج وجنوب أفريقيا وللقائم بالأعمال البريطاني توفير كافة متطلبات المحتجزين القانونية والإنسانية وأن التحقيقات ستتم في أقرب فرصة من أجل حسم الأمر بشأنهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

منشآت هجليج تحترق

قال السودان إنه ألقى القبض على بريطاني ونرويجي وجنوب أفريقي وشخص من جنوب السودان بعد دخولهم منطقة هجليج بطريقة غير شرعية، وقال المتحدث باسم الجيش إن الأربعة نقلوا للخرطوم للتحقيق معهم، فيما نفت جوبا أنهم كانوا يساعدون جيشها.

Published On 28/4/2012
One of the four foreigners captured whilst investigating debris from recent fighting between Sudan and South Sudan in the Heglig oilfield area on April 28, 2012, is escorted off an airplane by Sudanese soldiers in Khartoum

قالت الحكومة السودانية أمس الاثنين إنها سمحت لممثلي بريطانيا والنرويج وجنوب أفريقيا بلقاء رعاياها الذين اعتقلتهم القوات المسلحة السودانية في منطقة هجليج السبت الماضي.

Published On 1/5/2012
الجنود السودانيين أسروا في أعقاب أجتياح جوبا لمنطقة هجليج

أطلقت حكومة جنوب السودان الأربعاء سراح 14 جندياً سودانياً أسرتهم عقب اجتياحها مدينة هجليج في العاشر من الشهر الجاري، بحضور سفير جمهورية مصر العربية بجوبا وممثلين عن لجنة الصليب الأحمر الدولية.

Published On 25/4/2012
الجيش السوداني على مداخل هجليج

قال الجيش السوداني إنه سيطر على منطقة هجليج بالكامل، بينما أصدر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت الأمر لجيشه بالانسحاب بدءا من اليوم الجمعة من المنطقة النفطية المتنازع عليها مع الخرطوم.

Published On 20/4/2012
المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة