الجامعة العربية ترفض التدخل بشؤون السودان

epa03227424 Arab League Secretary General Nabil Alaraby (L), meets with Sudanese President Omar al-Bashir, in Khartoum, Sudan, 20 May 2012. According to media reports on 20 May, Alaraby rejects any foreign intervention in Sudan's internal affairs and has renewed the Arab League support for security and stability in Sudan. EPA/STR
undefined
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أن الجامعة العربية تؤيد السودان بشكل تام في كافة قضاياه، بجانب الرفض القاطع لكل التدخلات الأجنبية في شؤونه، ودعم كافة الخطوات التي تؤدي إلى حل القضايا الخلافية بينه وبين دولة جنوب السودان.

وذكرت وكالة السودان للأنباء أن العربي أدلى بهذه التصريحات عقب لقائه اليوم الأحد مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير بالخرطوم، في إطار إنفاذ قرار المجلس الوزاري للجامعة العربية في دورته 137 في مارس/آذار الماضي ببغداد، والخاص بدعم السلام والتنمية في السودان.

وقال العربي إنه بحث مع البشير العديد من القضايا المتعلقة بتطورات الأوضاع في الوطن العربي، قائلا "تناولنا الملف الفلسطيني، وتداولنا طويلا حول القضية السورية"، مشيرا إلى أن البشير "مهتم بصورة كبيرة بقضايا الوطن العربي".

وكشف الأمين العام عن اجتماع وزاري سينعقد في الخامس من الشهر المقبل خاص بمناقشة الموضوعات المتعلقة بالسودان، والتي سيوضح فيها وزير الخارجية السوداني للاجتماع الدور المطلوب تحديدا لتقوم به الجامعة العربية.

‪كرتي: الغرض من زيارة وفد الجامعة العربية هو التمهيد لاجتماع الجامعة الخاص بالسودان‬ كرتي: الغرض من زيارة وفد الجامعة العربية هو التمهيد لاجتماع الجامعة الخاص بالسودان  (وكالة الأنباء الأوروبية)‪كرتي: الغرض من زيارة وفد الجامعة العربية هو التمهيد لاجتماع الجامعة الخاص بالسودان‬ كرتي: الغرض من زيارة وفد الجامعة العربية هو التمهيد لاجتماع الجامعة الخاص بالسودان  (وكالة الأنباء الأوروبية)
الملف السوري
وفيما يتعلق بالملف السوري، قال العربي إن المطلوب الآن هو الوقف الفوري لإطلاق النار أيا كان مصدره، وهذا موقف اتخذته الجامعة العربية منذ الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأضاف أن هنالك مبادرة مطروحة الآن من قبل الأمم المتحدة انطلاقا من قرارات الجامعة العربية، ومن أهم بنودها الوقف الفوري لإطلاق النار وإطلاق كل الأسرى والمعتقلين.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي إن الغرض من زيارة العربي ووفد الجامعة العربية هو التمهيد للاجتماع الوزاري الخاص بالملف السوداني مطلع الشهر المقبل، والتحضير لزيارة وزارية مرتقبة برئاسة وزير خارجية دولة الكويت الرئيس الحالي لدورة الجامعة العربية.

وكان العربي قد وصل الأحد على متن طائرة خاصة إلى الخرطوم في زيارة للسودان للقاء البشير.

دارفور
وكان الأمين العام قد التقى الأسبوع الماضي مع إبراهيم جمبري المبعوث المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لدارفور، حيث بحث معه تطورات الوضع في دارفور من الناحية السياسية والأمنية والتنموية.

واتفق العربي مع جمبري على مجموعة من الإجراءات لدعم اتفاق سلام دارفور الموقع في الدوحة العام الماضي، والعمل مع حكومة السودان وسلطة دارفور الإقليمية لاستعادة السلام والاستقرار والتعايش السلمي، وجددا دعوتهما لكل الفصائل المسلحة بالانضمام إلى اتفاق السلام.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

صورة لقوات سودانية في أبيي - صورة لقوات سودانية في الحدود الجنوبية السودانية للتقرير الخاص بدور الصين والهند

ما إن أعلنت الصين والهند عن رغبتهما في معالجة الأزمة بين السودان وجنوب السودان بإرسال مبعوثين للدولتين معا، حتى تساءل الجميع عن قدرتهما على ذلك في ظل تقاطع هذا المسعى مع مواقف جهات أخرى.

Published On 16/5/2012
The United Nations Security Council meeting convenes in New York April 14, 2012. The U.N. Security Council on Saturday unanimously authorized the deployment of up to 30 unarmed observers to Syria to monitor the country's fragile ceasefire. Russia and China joined the other 13

طالب مجلس الأمن الدولي السودان بالانسحاب الفوري من منطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها مع جنوب السودان، وجدد تفويض بعثته لحفظ السلام بالمنطقة، في الأثناء يأمل وسيط الاتحاد الأفريقي في تحريك المفاوضات بين الخرطوم وجوبا المعلقة منذ المعارك الحدودية بين البلدين الشهر الفائت.

Published On 18/5/2012
The secretary general of the Sudan People's Liberation Movement (SPLM) Pagan Amum gives a press conference on March 12, 2011 in Khartoum during which he declared that his party it has suspended talks with Khartoum after uncovering a plot overseen by President Omar al-Bashir to topple it ahead of southern independence in July. He also declared that the south was considering cutting off oil supplies to the north in response to the alleged plot.

قال ممثل دولة جنوب السودان في المفاوضات مع السودان باقان أموم إنه يجب على الأمم المتحدة فرض عقوبات على السودان، لعدم التزامه بقرارٍ لمجلس الأمن يدعو لإنهاء الأعمال القتالية واستئناف المفاوضات مع الجنوب بشأن النفط والنزاعات الحدودية.

Published On 18/5/2012
علي أحمد كرتي / وزير الخارجية السوداني - 09/05/2012

جدد السودان اليوم السبت موقفه بشأن استئناف المفاوضات مع دولة جنوب السودان حول القضايا العالقة بينهما، وقال إن استئنافها رهن بالتزام الجنوب بالترتيبات الأمنية، فيما يصل الخرطوم غدا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بطلب من السودان.

Published On 19/5/2012
المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة