الخرطوم تمدد مهلة ترحيل الجنوبيين


مددت السلطات السودانية الأربعاء المهلة التي حددتها لترحيل آلاف السودانيين الجنوبيين الذين لا يزالون في جنوب الخرطوم. جاء ذلك بعدما أعلن جنوب السودان خشيته على حياة مواطنيها.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية إن والي ولاية النيل الأبيض يوسف الشنبلي ووزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي أميرة الفاضل قررا أن يمددا حتى يوم 20 مايو/أيار الجاري المهلة التي كانت ممنوحة للسودانيين الجنوبيين والتي كانت مقررة أصلا في الخامس منه.

والأحد الماضي، أمهلت الخرطوم ما بين 12 و15 ألفا من الجنوبيين العالقين منذ أشهر في ميناء كوستي النهري في ولاية النيل الأبيض أسبوعا لمغادرة السودان.

وأثار هذا القرار قلق الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة، خصوصا أنه يزيد قضية نقل آلاف الجنوبيين من كوستي تعقيدا.

ودعت المنظمة الدولية للهجرة السلطات السودانية إلى منح مهلة إضافية لهؤلاء اللاجئين ليتمكنوا من العودة إلى جنوب السودان "بسلامة وكرامة".

وكان وزير الإعلام في جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين قال الأربعاء في جوبا قبل تحديد المهلة الجديدة "نخشى أن يقتل هؤلاء السكان لكون حكومة السودان أعلنت أنها ستهمل مصيرهم".

ويشكل هؤلاء جزءا من نحو 350 ألفا من الجنوبيين -وفق إحصاءات سفارة جنوب السودان في الخرطوم- لا يزالون موجودين في السودان، رغم انتهاء المهلة التي حددتها الخرطوم لهم يوم 8 أبريل/نيسان المقبل لمغادرة البلاد أو تقنين وضعهم.

وتصاعدت منذ أسابيع عدة المواجهات العسكرية بين السودان وجنوب السودان على خلفية إخفاق الجانبين في ترسيم الحدود بينهما والاتفاق على تقاسم عائدات النفط منذ استقلال جنوب السودان في يوليو/تموز2011.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أعلنت الحكومة السودانية اليوم الأحد عن انتهاء المهلة المحددة لبقاء الجنوبيين في السودان، وقالت إنها ستعامل الجنوبيين الذين لم يغادروا أراضيها كأجانب اعتبارا من غد الاثنين، ودعتهم إلى تسجيل بياناتهم الشخصية لدى السلطات.

8/4/2012

يبدو أن مواطني دولة جنوب السودان الذين يعيشون في الشمال لن يتمكنوا من تسوية أوضاعهم بشكل كامل على الرغم من انقضاء المهلة المحددة لذلك أمس الأحد.

9/4/2012

يبدو أن البعض في جنوب السودان لا يلقي أي اهتمام بالاحتقان السياسي السائد بين جوبا والخرطوم وخلافاتهما بشأن جملة من القضايا السياسية العالقة بين الطرفين، فلا تزال المشاعر معلقة نحو السودان.

18/10/2011

أمهل والي ولاية النيل الأبيض السودانية المحاذية لجنوب السودان 12 ألفا من السودانيين الجنوبيين أسبوعا لمغادرة البلاد، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

29/4/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة