انفجار بدير الزور وقصف إدلب

DEIR ZOR, -, SYRIA : A handout picture released by the Syrian Arab News Agency (SANA) shows Syrians inspecting damages at the site of a blast in the eastern city of Deir Zor on May 19, 2012. A car bomb exploded in Deir Zor, the biggest city in eastern Syria, causing an unknown number of casualties, according to state television
undefined

قال التلفزيون السوري إن "سيارة مفخخة" انفجرت في مدينة دير الزور مما أسفر عن سقوط ضحايا، في حين قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن سبعة قتلى سقطوا اليوم برصاص قوات الأمن معظمهم في إدلب.

وذكر التلفزيون في شريط عاجل "انفجار سيارة مفخخة في حي مساكن عياش بدير الزور"، مشيرا إلى سقوط ضحايا في هذا التفجير "الإرهابي"، وأكد في وقت لاحق سقوط 7 قتلى و100 مصاب جراء الانفجار الذي وقع بسبب "هجوم انتحاري" بسيارة مفخخة، وفقا للمصدر ذاته.

وأفادت قناة الإخبارية السورية بأن التفجير تسبب في حفرة كبيرة بالإضافة إلى أضرار في المباني المجاورة لمكان الانفجار.

بالمقابل قال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان إن "سيارة مفخخة انفجرت في شارع يوجد فيه فرع المخابرات العسكرية والمخابرات الجوية والمشفى العسكري في دير الزور"، وأشار إلى أن الانفجار تبعه إطلاق رصاص كثيف.

وكانت السلطات السورية أحبطت الجمعة محاولة تفجير سيارة مفخخة في هذه المدينة وألقت القبض على المتورطين.

وأشار المرصد إلى أن "مسلحين مجهولين" في مدينة الباب بريف حلب استهدفوا مقر شعبة حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم بقذيفة "آر بي جي"، ودارت اشتباكات بعدها مع حراس المقر، وتحدث عن عدم ورود أنباء عن سقوط ضحايا.

قصف
من جهة أخرى قال المرصد إن القوات السورية قصفت مناطق يسيطر عليها المعارضون للنظام عقب اشتباكات قال نشطاء إنها أسفرت عن  سقوط خمسة من القوات بين قتيل وجريح في محافظة إدلب شمالي البلاد.

هجمات اليوم جاءت بعد مظاهرات عمّت أنحاء مختلفة من سوريا(رويترز)هجمات اليوم جاءت بعد مظاهرات عمّت أنحاء مختلفة من سوريا(رويترز)

وأوضح أن أصوات انفجارات تسمع منذ الساعات الأولى من صباح اليوم السبت في قريتي حنتوتين وبنين في منطقة الزاوية ناتجة عن قذائف من القوات النظامية على أحراش حنتوتين. وتحدث نشطاء عن اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري النظامي ومنشقّين في بلدة سرمدا.

وفي محافظة حمص، قصف الجيش مدينة الرستن -معقل الجيش السوري الحر– لليوم الخامس على التوالي، وبثّ الناشطون صورا على الإنترنت تظهر جانبا من الخسائر البشرية والمادية جرّاء سقوط القذائف على منازل المدنيين.

وقالت لجان التنسيق المحلية المعارضة التي توثق أعمال العنف في سوريا، إن 29 شخصا لقوا حتفهم أمس الجمعة عقب احتجاجات جماهيرية ضخمة اندلعت في مدينة حلب.

ويشهد وقف إطلاق النار الذي بدأ تطبيقه يوم 12 أبريل/نيسان الماضي في سوريا بموجب خطة موفد الجامعة العربية والأمم المتحدة كوفي أنان، خروقات يومية تسببت حتى الآن في مقتل ما يزيد على 900 شخص منذ تطبيقه.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تعيشها البلاد وأسفرت عن مقتل أكثر من 12 ألف شخص أغلبهم من المدنيين منذ منتصف مارس/آذار 2011، إلى "مجموعات إرهابية مسلحة" تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في إطار "مؤامرة" يدعمها الخارج.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Demonstrators protest against Syria's President Bashar al-Assad after Friday Prayers in Al Habeet, near Idlib May 18, 2012. The banner reads, "To Assad's gang, our dead are in Paradise and your dead in the fire". REUTERS

أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بمقتل 29 شخصا الجمعة برصاص الأمن السوري، في حين أطلق عناصر الأمن الرصاص على عشرات المظاهرات في مناطق مختلفة، في جمعة سميت “أبطال جامعة حلب”. كما استمرت الاشتباكات بين الجيشين السوري النظامي والحر قرب الحدود مع تركيا.

Published On 19/5/2012
Lebanon's Prime Minister Najib Mikati speaks during a news conference at the government palace in Beirut June 30, 2011. The U.N.-backed tribunal investigating the 2005 assassination of former prime minister Rafik al-Hariri handed over indictments and four arrest warrants to Lebanon on Thursday, the state prosecutor said. REUTERS/ Mohamed Azakir (LEBANON - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

انتقد رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي أمس الجمعة تصريحات للسفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، تشير إلى تهريب للسلاح على نطاق واسع من شمال لبنان إلى الثوار السوريين، معتبرا أن تلك التصريحات “تؤجج الخلافات” بين البلدين.

Published On 19/5/2012
Norwegian Major General Robert Mood, who negotiated with Syrian authorities the conditions for the deployment of an advance team, speaks to the press upon his arrival at Damascus airport on April 29, 2012. The veteran peacekeeper is in Syria to take command of UN observers who urged all sides to respect a more than two-week-old ceasefire that has been violated with bloodshed each day. AFP

قال رئيس بعثة مراقبي الأمم المتحدة إلى سوريا الجنرال روبرت مود إن حجم العنف في هذا البلد لن ينخفض ما لم تعط فرصة حقيقية للحوار من قبل الأطراف الداخلية والخارجية كافة.

Published On 18/5/2012
Bulgarian Prime Minister Boyko Borisov (C) shakes hands with Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (R) as Qatari counterpart Sheikh Hamad bin Jassem Al-Thani looks on prior their meeting in the Euxinograd palace near the Black sea port of Varna on May 18, 2012. AFP

أقر رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال روبرت مود الجمعة بتزايد أعمال العنف في سوريا، مؤكدا أنهم لا يمكنهم وحدهم وقفه على الرغم من دعوة تركيا لزيادة عددهم هناك، وتجديد قطر دعوتها إلى وقف حمام الدم في سوريا.

Published On 18/5/2012
المزيد من ثورات
الأكثر قراءة