البوليساريو تنتقد سحب الثقة من روس

المغرب يسحب ثقته من المبعوث الأممي للصحراء الغربية
undefined

وصفت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) قرار الحكومة المغربية سحب الثقة من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس، بأنه تعسفي.

وقال بيان صادر عن وزارة الإعلام الصحراوية الجمعة إن "جبهة البوليساريو وحكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (المعلنة من جانب واحد) ترى في قرار المغرب سحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس، قرارا تعسفيا من دون أساس".

وأوضح البيان أنه علاوة على خطورته البالغة وغير المبررة، يعتبر القرار تحديا جديدا لا يطاق وغير مقبول من قبل المغرب للمجتمع الدولي والأمين العام الأممي ومجلس الأمن الذي دعم المبعوث الشخصي روس في جهوده المبذولة من أجل تسهيل عملية التفاوض بين طرفي النزاع.

واعتبر أن "المغرب من خلال هذا الموقف يريد أن يخول لنفسه من دون حياء الحق في الإملاء على الأمين العام مضامين تقاريره إلى مجلس الأمن، وتحديد الطريقة التي على مبعوثه الشخصي اتباعها".

ووجه بيان البوليساريو نداء عاجلاً إلى مجلس الأمن لاتخاذ القرارات اللازمة والتدابير الرامية إلى ضمان وحماية سلطة الأمم المتحدة ومصداقية عملها من أجل السلام في الصحراء الغربية، في ظل ما قد يلحق بها من عواقب وانجرافات بسبب "إستراتيجية التهور والهروب إلى الأمام التي ينتهجها المغرب".

وكانت الحكومة المغربية قد سحبت الثقة من روس واتهمته بالتراجع عن المحددات التفاوضية التي وضعها مجلس الأمن، واعتبرت أنه سلك أسلوبا غير متوازن ومنحازا بخصوص القضية الصحراوية.

وقد سارع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى التأكيد على ثقته التامة بموفده، وذلك في أحدث حلقة ضمن سلسلة طويلة من الانتكاسات في جهود تسوية نزاع مستمر منذ عقود بشأن وضع المنطقة.

وكانت الأمم المتحدة قد توسطت في تسوية عام 1991 بعد التفاهم على إجراء استفتاء بشأن مصير المنطقة، ولم يجر الاستفتاء، وتعثرت محاولات التوصل إلى اتفاق دائم منذ ذلك الحين. وتقترح الرباط حكما ذاتيا واسعا في الصحراء الغربية مع حكومة وبرلمان محلييْن تحت السيادة المغربية.

وتضم الصحراء الغربية احتياطيات من الفوسفات ومصائد أسماك، ومن المحتمل وجود نفط وغاز فيها.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

مجلس الأمن يقرر إرسال ثلاثمائة مراقب إلى سوريا

قرر مجلس الأمن الدولي بالإجماع الثلاثاء تمديد فترة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو حتى 30 أبريل/نيسان 2013 المقبل.

Published On 24/4/2012
The United Nations Security Council meeting convenes in New York April 14, 2012. The U.N. Security Council on Saturday unanimously authorized the deployment of up to 30 unarmed observers to Syria to monitor the country's fragile ceasefire. Russia and China joined the other 13

يصوت مجلس الأمن الدولي غدا على مشروع قرار لتجديد تفويض قوة حفظ السلام في الصحراء الغربية, في وقت عبرت جبهة البوليساريو وجنوب أفريقيا عن شعور بخيبة الأمل, طبقا لما ذكره دبلوماسيون لرويترز.

Published On 23/4/2012
جولة المفاوضات الرابعة للمغرب والبوليساريو لم تصفي النزاع بينهم- خالد داود- منهاتن

قال الأمين العام لجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) محمد عبد العزيز، إن فرنسا تعيق كل الجهود الرامية إلى حل قضية الصحراء. واعتبر أن الموقف الأميركي من القضية الصحراوية يتسم بعدم الوضوح في دعم جهود الأمم المتحدة لحل القضية.

Published On 21/3/2012
afp : The new United Nations envoy to the Western Sahara Christopher Ross (C) is escorted by Polisario Front officials and military men shortly after his arrival in Tindouf, on

فشلت الجولة التاسعة من المباحثات غير الرسمية بين المغرب وجبهة البوليساريو في تحقيق تقدم ملموس في القضايا المطروحة. وناقشت المباحثات المقترح المغربي المتعلق بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا.

Published On 14/3/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة